السودان.. مقتل 24 شخصًا في هجوم على مخيم للنازحين بدارفور

المشهد العربي – لقي نحو 24 شخصًا، حتفهم؛ بعد تعرّض مخيم للنازحين في غرب دارفور بالسودان للهجوم، في الوقت الذي وصل فيه مسؤولون كبار لمحاولة تهدئة العنف.
بدوره، أفاد المتحدث باسم البعثة المشتركة لحفظ السلام من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) أشرف عيسى، بأن مخيم كريندينغ، شرق الجنينة عاصمة الولاية، تعرّض للهجوم يومي 29 و30 ديسمبر كانون الأول؛ إثر نزاع بين جماعات عربية وأفريقية.
وقال: “جاء رجال من قبائل عربية إلى معسكر النازحين وبدأوا في إطلاق النار والقتل والحرق، مضيفًا: “ثم ذهب الأقارب إلى المستشفى وهددوا العاملين فيه بالسلاح ودمروا بنك الدم.. وعندما حاول أحد رجال الشرطة السودانيين التدخل، تم إطلاق النار عليه وسقط قتيلاً”.
واندلع الصراع في دارفور عام 2003 بعد أن حمل متمردون غالبيتهم من غير العرب السلاح ضد الخرطوم. وطبقًا لتقديرات الأمم المتحدة، قُتل ما يصل إلى 300 ألف شخص وتشرد 2.5 مليون آخرين، من بينهم أكثر من 180 ألفا نزحوا في غرب دارفور.
وذكر المجلس السيادي في بيان أن بعض المسؤولين الكبار بينهم عضو المجلس محمد حمدان دقلو ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك وصلوا إلى الجنينة أمس الأربعاء واطلعوا على الوضع الأمني.
وأشار عيسى إلى أن 17 شخصًا على الأقل أصيبوا في أعمال العنف في محيط الجنينة، رغم أن أعداد الضحايا لا تزال تقديرات أولية قابلة للزيادة. وفر كثيرون من المخيم إلى الجنينة أو الجبال القريبة.