السودان: لن نقدم تنازلات مقابل رفع أمريكا اسمنا من الدول الراعية للإرهاب اقرأ المزيد من المشهد العربي

المشهد العربي – أكد المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني، محمد الفكى، أن الخرطوم لن تقدم أى تنازلات مقابل رفع أمريكا اسم السودان من قائمة الدول التى تتهمها برعاية الإرهاب.
وأضاف الفكى، فى تصريحات صحفية: لم نسمع بأى اشتراطات من الإدارة الأمريكية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأضاف: “عهدنا أن السودان دولة حرة ومستقلة، ولا تفكر إلا وفقا لمصالحها.
ونقل موقع الراكوبة نيوز السودانى، عن الفكى، قوله إن الفترة الحالية تحتاج حاجة ماسة للانفتاح على العالم والاستفادة من المؤسسات الدولية، خاصة وأن كثيرا من المشروعات تحتاج إلى التمويل، والاستفادة من المراكز العالمية، والوصول إلى مراكز البحوث الدولية، ورفع الديون (أكثر من 45 مليار دولار).
وبشأن احتمال تقديم السودان تنازلات لرفع اسمه من القائمة الأمريكية، أجاب الفكى بأن حكومة الفترة الانتقالية ولدت من رحم الثورة، وتتمتع بسند شعبى كبير من جميع أطياف الشعب السودانى، وبالتالى ليس هناك أية حاجة لتقديم تنازلات”.
وحول ما يتردد عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل كأحد شروط واشنطن لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية، وتابع: هذا الحديث سمعناه كثيرا، لكن لم يطلبه منا أحد بصورة رسمية.
واستطرد: السودان لديه التزام تجاه القضية الفلسطينية، وهو أمر معروف، ولا نفكر فى هذهج القضية بمعزل عن دول الإقليم فى الجوار العربى، فهذه ليست قضية سياسية أو تجارية واقتصادية فقط، بل قضية تاريخية وأمنية وملفاتها مرتبطة مع بعضها البعض، لذلك الأصلح دائما أن ندخل إلى هذه القضية برؤية موحدة؛ لأننا نحتاج إلى ثقل الدول العربية تجاه هذه القضية.