السفير الصيني بالخرطوم:موقفنا ثابت وواضح تجاه الأزمة السياسية السودانية

الخرطوم (سونا)- أكد السفير الصيني لدى السودان مان شينمين أن موقف بلادة ثابت وواضح تجاه الأزمة السياسية السودانية وأن الصين تدعم الشعب السوداني للوصول لحلول ذاتية بعيداً عن التدخلات الخارجية. وقال شينمين خلال مؤتمر صحفي عقد بمباني السفارة الصينية اليوم أن بعض الدول تفرض رؤية تعسفية على السودان بينما الصين لن تفعل ذلك وتظل تدعو أطراف الأزمة لتجاوز الخلافات عبر الحوار وتقديم التنازلات تحقيقا للاستقرار القومي وحفظا لمصالح الشعب .

وأكد سفير الصين أن بلادة تتطلع للعمل على تعزيز الثقة والتعاون السياسي والعملي لخلق مستقبل استراتيجي مشرق.

وأوضح السفير أن بلادة تدعو المجتمع الدولي لإستعادة دعم السودان ومساعدته للتغلب على تحديات التنمية الاقتصادية وتحقيق الانتقال السياسي الآمن .

واعلن شينمين استعداد الصين للعب دور إيجابي يصب في مصلحة الانتقال السياسي من خلال العمل مع الدول الاخرى حتى ينعم السودان بالسلام والاستقرار، مشيرا لإستمرار التعاون المشترك بين البلدين ما يؤكد بقاء الصين أكبر شريك تجاري للسودان من خلال وجود أكثر من 130 شركة صينية تستثمر في مجالات مختلفة ، معددا التقدم الملحوظ رغم الاثار السالبة لجائحة كورونا، وزاد أن الصين ستعمل على تشجيع الشركات الصينية للمشاركة في تشييد الموانيء والمطارات حتى يتمكن السودان من استغلال مواردة والاستفادة من موقعة الجغرافي المتميز.

الجدير ذكره أن الصين قدمت محاور ورؤى لعديد من القضايا السياسية العالمية والافريقية وتعتمد سياسة احترام سيادة الدول وتفعيل القانون والتحاور لتجاوز الازمات بما في ذلك الأزمة الروسية الاوكرانية.