السفيرعبد المحمود يخاطب اجتماع وزراء الخارجية العرب بالأردن

الأخبار السياسية
322
0

 

عمان (سونا) – استعرض السفير عبد المحمود عبد الحليم مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية والسفير بالقاهرة لدى مخاطبته اليوم اجتماع وزراء الخارجية العرب بالعاصمة الأردنية عمان إعدادا للقمة العربية ، مسيرة الحوار الوطنى بالسودان، موضحا أن الحوار يمضي نحو تحقيق غاياته تحت شعار (سودان يسع الجميع) حيث سيتم تشكيل الحكومة الجديدة لتنفيذ مخرجات الحوار الذي يعد الحدث الأبرز في التطورات السودانية .
وأشاد عبد المحمود بدعم الجامعة العربية ودولها لجهود السلام والتنمية في السودان عبر قرارات الجامعة العربية المتصلة ،بما في ذلك المؤتمر العربي والدولي للإعمار والتنمية بالسودان والذي سيعقد خلال العام الحالي.
وأشاد السفير عبد المحمود عبد الحليم بإنشاء آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس البشير للأمن الغذائي العربي والتي ستعتمدها قمة عمان.
وتطرق السفير الى الأوضاع العربية، معربا عن الأمل بأن ترسل القمة العربية رسالة قوية تعكس العزم لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة وعدم السماح بالتراجع عن حل الدولتين…وطالب السفير عبد المحمود بعودة الشرعية لليمن وإنهاء معاناة الشعب السوري وتحقيق وفاق وسلام ليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية والحلول العسكرية عبر تسوية سياسية شاملة دون إقصاء لأحد استنادًا على اتفاق الصخيرات.
و أدان السفير المخططات الإرهابية التي تستهدف دولة البحرين والتي تم الكشف عنها مؤخرا، مؤكدا حق البحرين في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تؤمن سلامة وأمن مواطنيها. كما أكد حق دولة الإمارات العربية المتحدة فى استعادة جزرها الثلاث المحتلة، مشيدا أيضا بالانتصارات التي حققها العراق في حربه ضد الإرهاب .
وأشاد السفير عبد المحمود عبد الحليم فى بيانه بإكمال الصومال للانتخابات الرئاسية، منوها لضرورة الدعم العربي لها لتتجاوز مضاعفات الجفاف وشبح المجاعة.
كما تقدم السفير بالشكر للمملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها إجتماعات القمة وقال إن عقدها على مقربة من فلسطين يعد حافزا لإنجاحها .