الرمادي: التهريب ألحق اضرارا فادحة بالاقتصاد

 (سونا)- قال بروفيسور عبد الله الرمادي الخبير الاقتصادي المعروف إن تهريب السلع الاساسية  المدعومة  الى دول الجوار مثل القمح والمشتقات البترولية وغيرها من السلع وخاصة الذهب قد الحق أضرارا فادحة باقتصاديات البلاد .

وأضاف الرمادي فى تصريح (لسونا) أن السودان يفقد سنويا ما يقدر بثمانية مليارات دولار جراء تهريب الذهب موضحا أنه اذا احكم النظام السابق منافذ تهريب الذهب خلال العشرة سنوات الاخيرة وهذا لم يحدث ، لتوفر لدى الخزينة العامة للدولة اكثر من ثمانين مليار دولار .

وزاد هذا المبلغ كاف جدا لاستيراد احتياجات المواطنين الاساسية بجانب اخراج الاقتصاد السوداني من كبوته الحالية مستدركا بقوله إن السودان موعود بخير كثير فى ظل الطاقم الاقتصادي الحالي ممثلا فى رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية وذلك لما لهما من علاقات وخبرات وتواصل مع مؤسسات التمويل العالمية .

وامتدح مساعي السيد رئيس مجلس الوزراء لاستقطاب الدعم من البنك الدولي  متوقعا نجاح هذه المساعي فى استقطاب الدعم فى ظل تغيير النظرة العدائية للمجتمع الدولي تجاه السودان   والتى سادت إبان فترة النظام السابق بدواعي ان السودان من  الدول الراعية للارهاب  .

وأوضح ان إحجام مؤسسات التمويل العالمية عن تقديم الدعم للسودان إبان فترة النظام السابق كانت لدواع  سياسية مؤكدا حاجة البلاد الى الدعم الدولي لتحريك الطاقات الكامنة فى الاقتصاد لافتا الى ان ما يزخر به السودان من امكانيات طبيعية ممثلة فى الاراضي الخصبة الصالحة للزراعة والمياه والمناخ والثروة المعدنية قل أن توجد مجتمعة فى دولة واحدة .

وزاد اذا احسن القائمون على الامر ادارة وترشيد هذه المواردفانها  ستشكل ارضية صلبة لتصحيح مسار الاقتصاد السوداني.