الرئيس الفرنسي: الثورة السودانية تماثل الثورة الفرنسية

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك لتلبيته الدعوة لزيارة فرنسا ومشاركته في مراسم تشييع الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.

وامتدح ماكرون في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك بقصر الأليزيه بباريس الثورة السودانية وقال إنها تماثل الثورة الفرنسية في مطالبها، مشيدا بشجاعة الشباب السوداني في مقاومته للنظام البائد وانتصاره للإرادة السودانية، مبينا أن ثورة ديسمبر ستشكل مصدر وحي وإلهام لكل العالم، وقال إنه من فرط إعجابه بها تحدث عنها من على منصة الأمم المتحدة في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح ماكرون أن بلاده دعمت جهود الوساطة الإفريقية الإثيوبية المشتركة حتى تكللت بالنجاح والتوصل الى توقيع اتفاق الوثيقة الدستورية، وقال إنه كان على اتصال مع رئيس الوزراء الإثيوبي ومع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وذلك للمساعدة في تشكيل مؤسسات وهياكل السلطة الانتقالية في السودان، مشيدا بحكمة القادة السياسيين السودانيين في تجاوز التحديات السياسية وتكوين حكومة مدنية انتقالية تعبر عن أهداف الثورة السودانية .

وقال الرئيس الفرنسي إن السودانيين يستحقون العيش في أمن وسلام، مؤكدا استعداد بلاده لمساعدة السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإعادة جدولة ديونه الخارجية في إطار مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون.