الدومة : الحوار المجتمعي هو خيارنا

الجنينة (سونا)        أكد الأستاذ محمد عبدالله الدومة والي غرب دارفور إلتزام حكومته بإدارة حوار مجتمعي بين مكونات الولاية .

جاء ذلك لدى تسلمه امس مذكرة من التنسيقية العليا لأبناء الرحل خلال وقفة التعايش السلمي والسلام الإجتماعي التي نظمتها التنسيقية أمام أمانة الحكومة، وحملت المذكرة التي قدمها المهندس أيمن عيسى يحيى عشرين مطلباً أبرزها تحقيق السلام ونزع السلاح من المواطنين وإتاحة الفرصة لأبناء الرحل في الخدمة العامة والدعوة لعقد مؤتمر جامع للتعايش السلمي بمشاركة كافة مكونات الولاية مع ضرورة عودة النازحين واللاجئين الى قراهم وتوفير الخدمات الأساسية لهم مع فرض هيبة الدولة وحياد القوات النظامية.

وطالبت المذكرة بالقبض على المتسببين والمشاركين في أحداث الجنينة وتقديمهم الى العدالة وإطلاق ابناء الرحل المعتقلين او تقديمهم الى المحاكم وتأمين الموسم الزراعي ومراجعة قانون تنظيم الزراعة والرعي وفتح المسارات والمراحيل والسواني وحماية المراعي ووقف القطع الجائر للغطاء النباتي وتقديم الخدمات الأساسية للرحل.

وطالبت المذكرة بتحسين خدمات الثروة الحيوانية وتقنين العمل الطوعي وسن قانون تجاه العنف اللفظي ومحاكمة من يسعون الى زراعة الفتنة الى جانب الإهتمام بالموارد البشرية من ابناء الرحل.

واوضح الدومة ان المطالب التي قدمت في المذكرة تعتبر مشروعة ومنطقية وسنعمل على تنفيذ ما يلينا منها معلناً إعتماده على الشباب من كافة قطاعات المجتمع لإدارة حوار مجتمعي في الولاية لإزالة آثار شرخ النسيج الاجتماعي، موضحاً ان الوقفة تعتبر حواراً مجتمعياً الامر الذي تضعه حكومته في مقدمة برامجها.

ودعا الدومة الشباب الى ترجمة الشعارات على ارض الواقع والتعامل بعقلية مفتوحة من اجل لملمة الصفوف دون اقصاء لأحد وقال انه من الضروري التعامل مع المجرمين وفقاً للجريمة وليس تجريم عشيرته او تدخل القبيلة لتبني جريمته وتحويلها الى نزاع قبلي يضر بالمجتمع والبلاد مشدداً على اهمية نشر ثقافة السلم الاجتماعي وقبول الاخر في الولاية لأن الفترة القادمة فترة سلام وتعايش سلمي بين الراعي والمزارع وقال “لا نريد تغليب حرفة على حرفة فلابد من الالتزام بقانون تنظيم الزراعة والرعي وعلى الشباب مساعدة الدولة لإنجاح الموسم الزراعي”.

ووجه قيادة الحرية والتغيير باستيعاب ابناء الرحل في هياكلهم شريطة ان يكونوا من الثوار وليس من ممن كانوا اعضاءاً في النظام المباد ودعا الى وحدة الصف لبناء الولاية في ظل وجود قوات كبيرة تعمل على بسط هيبة الدولة والتمهيد لإطلاق حوار مجتمعي عميق في المرحلة القادمة والتي تحتاج الى مشاركة الجميع خاصة في مؤتمرات البناء الوطني التي تنطلق قريباً.

ونادى الى تفادي العنف اللفظي الذي يولد المشاكل في المجتمعات المحلية ووضع خط فاصل بين الماضي والحاضر من أجل مستقبل واعد لأجيال الولاية .

واعلن الاستاذ طه احمد عبد النبي الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير بالولاية دعم الحرية لكافة المبادرات التي تعمل على رتق النسيج الاجتماعي في الولاية وترحم على شهداء النضال والديمقراطية والسلام في كافة الحقب وقال ان المبادرة تعتبر جيدة وتتطلب الوقوف معها لإزالة التوترات بين مكونات المجتمع من اجل فترة إنتقالية يتحقق فيها السلام وتأمين الموسم الزراعي