الدرديري وفردريكا يرأسان الاجتماع العربي الأوربي

بروكسل4-2-2019(سونا) – رأس الدكتور الدرديري محمد أحمد وزير الخارجية؛ بالاشتراك مع فردريكا موغريني مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ الاجتماع الوزاري المشترك الخامس بين وزراء خارجية الدول الأوروبية والعربية في بروكسل اليوم الاثنين .

وقال وزير الخارجية – في خطابه الافتتاحي باعتباره رئيسا للجانب العربي – إن روابط التاريخ والتطلعات نحو المستقبل وعوامل التداخل والقرب الجغرافي والتحديات المشتركة تشكل دوافعاً إضافية لمزيد من التعاون بين أوروبا والعالم العربي، مشيرا إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة؛ خاصة في مناطق الأزمات، إضافة إلى الحل العادل للقضية الفلسطينية بما في ذلك حل قيام الدولتين على حدود عام ١٩٦٧م.

كما نادى الوزير في خطابه لدعم الجهود المشتركة بين أوروبا والدول العربية لمحاربة الإرهاب والهجرة غير النظامية ومواجهة التحديات المشتركة. وأعرب عن تطلعه لعقد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ نهاية الشهر الجاري.

من جانبها؛ قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي موغريني إن هناك رغبة أوروبية حقيقية في تعميق التعاون؛ سيما وأن الاتحاد الأوروبي حريص على إدارة حوار مع مختلف الكتل الإقليمية في العالم.

خاطب الاجتماع كذلك كل وزراء الدول الأوروبية والعربية المشاركة؛ حيث أكدوا في مداخلاتهم على أهمية الشراكة الأوروبية العربية ومخاطبة القضايا المهمة والمشاركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

من جانب آخر؛ أجرى السيد الوزير لقاءات جانبية مع مفوضة الاتحاد الأوروبي موغريني؛ حيث ناقشا القضايا المشتركة، بما في ذلك أوجه التعاون الثنائي، كما أجرى  سيادته أيضا مباحثات مشتركة مع وزراء خارجية كل من المجر وبلغاريا وبولندا، حيث ناقشت هذه الاجتماعات سبل ترقية التعاون الثنائي في جميع المجالات بين السودان وهذه الدول.

شارك الوزير أيضا في ختام الاجتماع في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئاسة المشاركة للاجتماع الوزاري مع كل من موغريني والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط؛ حيث أكد مجدداً بضرورة العمل المشترك لإنجاح القمة العربية الأوروبية القادمة نهاية هذا الشهر، مشيراً – في ذات الوقت – إلى توصل الجانبين إلى رؤى مشتركة برزت خلال بيانات الوفود ومداخلات وزراء الخارجية من الجانبين بغض النظر عن عدم صدور بيان ختامي للخلافات داخل المجموعتين الأوروبية والعربية معربا عن أمله في تعزيز التعاون العربي