الدرديري: اتفاق سلفاكير ومشار لمعالجة اي خروقات

كشف وزير الخارجية د. الدرديري محمد أحمد أنه وبتنسيق من الوساطة السودانية أجرى الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان اتصالا هاتفيا مع دكتور رياك مشار الموجود حاليا بالخرطوم .

 وأكد الرئيس سلفا كير خلال الاتصال انه بإعادة إحياء اتفاقية السلام فإن جمهورية جنوب السودان قد انتقلت تماما من حالة الحرب الأهلية إلى مرحلة السلام المستدام .

وقال الدرديري في تصريح لـ”سونا” إن  الرئيس سلفاكير ودكتور رياك مشار أمنا على أهمية استمرار التواصل الهاتفي بينهما ليعالجا سويا أي خروقات قد تقع لوقف إطلاق النار، كما أعرب الرئيس سلفاكير عن رغبته في الالتقاء بكل فصائل المعارضة الجنوبية أثناء وجوده بالخرطوم يوم الجمعة القادم تلبية للدعوة الموجهة له من  الرئيس عمر البشير ضامن الاتفاق لحضور الاحتفال المقام بالقصر الجمهوري بمناسبة التوقيع النهائي.

وأكد الرئيس سلفاكير ميارديت أنه سوف يوجه من جانبه الدعوة للدكتور رياك مشار وكافة قادة المعارضة الجنوبية للحضور إلى جوبا للمشاركة في الحفل الذي سيقيمه بدوره في عاصمة دولة جنوب السودان ترحيباً بتحقيق السلام.

وأضاف الدريردي أن سعي السودان لتحقيق هذا التواصل ياتي في إطار مباشرة فخامة الرئيس عمر البشير دور الضامن الذي كلّفته به أطراف اتفاق السلام في جنوب السودان وضمن سعي السودان الدؤوب ليعم الأمن والاستقرار ربوع جمهورية جنوب السودان الشقيقة.