الدخيري: نركز في مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي على الموارد والفرص المتاحة

الأقتصاد
326
0

الخرطوم 28-2-2017م(سونا) -أوضح البروفيسور إبراهيم أحمد الدخيري وزير الزراعة أن مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي نركز عليها من جانب الموارد والفرص الاستثمارية المتاحة التي يتمتع بها السودان من أراض خصبة ومياه وفيرة ومناخ متنوع وموارد إحيائية نباتية وحيوانية.
وقال لدى مخاطبته الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار العربي الثالث بقاعة الصداقة والتي خصصت للحديث عن مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي، إن السودان يتمتع بأراض زراعية شاسعة وخصبة يمكن أن تحدث تغيرا وتقلل من الفجوة الغذائية العربية والتي تقدر بـ 40 مليار دولار سنويا، ويمتلك السودان موارد كثيرة من المياه الجوفية والسطحية مسنودة بهطول أمطار تبلغ في المتوسط 200 مليار متر مكعب سنويا والتي تتطلب أوعية وتدابير ونظم ري .
وأشار الوزير إلى تنوع المناخ والطقس وزراعة محاصيل صيفية وشتوية مما يدعم قاعدة إنتاجية كبيرة في المحاصيل الحقلية والبستانية والثروة الحيوانية.
وأوضح أن السودان يمتلك موارد نباتية وحيوانية إضافة الى التنوع الإحيائي بكافة أنواع المحاصيل الحقلية والعلفية والطبية والعطرية.
وأكد الوزير أن الفرص الاستثمارية المتاحة للزراعة تبلغ 24ـ65 مشروعا لإحداث النهضة الزارعية والأمن الغذائي العربي وزيادة الإنتاج.