الخبير المستقل يزور بعثة السودان بجنيف

قام الخبير المستقل المعنى بحالة حقوق الإنسان في السودان د.ارستيد نانونسي ظهر امس  بزيارة إلى بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الأمم المتحده بجنيف والتقى بالسيد وزير العدل محمد أحمد سالم والمندوب الدائم د.مصطفى عثمان إسماعيل وبحضور السيد د.طارق المبارك مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والسيدة السفيرة رحمة صالح العبيد مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية وأعضاء البعثة حيث شكر السودان على تعاونه معه وتيسير مهمته، مشيراً إلى التحسن المضطرد لحالة حقوق الإنسان في السودان مقارنة عن كل عام سابق .

كما تطرق اللقاء إلى اهمية إعمال مبادىء مجلس حقوق الإنسان القائمة على الشفافية والحيادية وعدم الانتقائية وعدم الازدواجية في المعايير والامتناع عن التسيس .

كما تناول القاء الجوانب التى اغفلها تقرير الخبير المستقل والتوضيحات التى جاءت في تعليق حكومة السودان والتى أرفقت مع التقرير في الموقع الرسمى للأمم المتحدة .

وتم تزويد الخبير المستقل بآخر المستجدات التى وقعت بعد صدور التقرير وأهميه الإشارة لها في التقرير الشفهي مثل توقيع اتفاق سلام جنوب السودان ورفع السودان من قائمة العار التى تضم الدول المنتهكة لحقوق الأطفال في النزاعات .

وأوضح د.مصطفى عثمان إسماعيل أن السودان أخذ علما بتقرير الخبير الذي احتوى على عدد من المعلومات الخاطئة على الرغم من إقراره بتعاون حكومة السودان وتسهيل مهمته وأن الخبير المستقل ظل يخرج عن ولايته الخاصة بتقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات تحت البند العاشر إلى ولاية أخرى لا علاقة لها بالمساعدات وأنه يتعمد الوقوع في الأخطاء على الرغم من توفر المعلومات مما يتناقض مع قواعد سلوك مجلس حقوق الإنسان .

من جهه أخرى، فقد تم يوم الجمعة الماضية إيداع قرار باسم المجموعة الإفريقية يقضي بإنهاء عمل الخبير المستقل في السودان في حالة توصل السودان إلى اتفاق مع مكتب المفوض السامي، ويتوقع أن يصدر هذا القرار نهاية الأسبوع القادم ليسدل الستار على حقبة 25 عاما قضاها السودان تحت بند الإجراءات الخاصة .