الخارجية تشيد بنتائج زيارة وزير الخزانة الأمريكي

الخرطوم (سونا)       أعربت وزارة الخارجية عن تقديرها للزيارة التي قام بها السيد ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي ووفده للبلاد وللنتائج التي حققتها، ومنها توقيع مذكرة التفاهم بشأن القرض التجسيري الذي تقدمه الولايات المتحدة لسداد متأخرات السودان لدى مجموعة البنك العالمي، والذي سيتيح للبلاد الوصول إلى مصادر تمويل ذات أثر. وعبرت الوزارة في بيان لها عن التطلع إلى المزيد من تفعيل العلاقات القائمة مع الولايات المتحدة، وأنها ستدفع لتوسيعها وتعميقها لتحقيق أقصى استفادة مشتركة ممكنة منها.

وفي مايلي بيان وزارة الخارجية: أنهى السيد ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي ووفده، في السادس من يناير ٢٠٢١م، زيارة ناجحة إلى السودان ركزت على العلاقات الثنائية، التقى السيد الوزير خلالها السيدين رئيسي مجلسي السيادة الإنتقالي والوزراء، والسيدة وزيرة المالية المكلفة. وأبلغ السيد وزير الخزانة الجانب السوداني أن بلده يسعى لتنشيط التعاون المشترك، وبما يساعد السودان في تخطي التحديات التي يواجهها وأشاد بحسن قيادة الفترة الإنتقالية التي يتقاسمها المجلس السيادي مع مجلس الوزراء. كما أشاد السيد منوتشين بتوقيع إتفاقيات السلام فى جوبا، ووعد بالمعاونة فى تنفيذها، مؤكداً حرصه على لحاق الحركات غير الموقعة بعملية السلام. كذلك أكد السيد وزير الخزانة حرص بلاده على توصل السودان وأثيوبيا ومصر إلى إتفاق لملء سد النهضة وتشغيله. بينما أكد السيد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي للضيف حرص السودان على ترقية علاقاته مع الولايات المتحدة فى كل المجالات، سيما الإقتصادي منها. كما أوضح له حقائق الوضع على الحدود الشرقية مع أثيوبيا مبيناً أن السودان إنما قام بتحركاته الأخيرة داخل حدوده المقرة والمعترف بها من البلدين. وقد استعرض السيد رئيس الوزراء للوزير الأمريكي الوضع الإقتصادي في السودان وتباحث معه حول شطب ديونه وحول مسائل الإستثمار والتجارة. وأثنى السيد رئيس الوزراء على مستوى تطور العلاقات بين البلدين، والتي تحقق في هذه الفترة قفزات تاريخية بإتجاه مستقبل أفضل.

وتعرب وزارة الخارجية عن تقديرها للزيارة وللنتائج التي حققتها، ومنها توقيع مذكرة التفاهم بشأن القرض التجسيري الذي تقدمه الولايات المتحدة لسداد متأخرات السودان لدى مجموعة البنك العالمي، والذي سيتيح للبلاد الوصول إلى مصادر تمويل ذات أثر.

تتطلع الوزارة إلى المزيد من تفعيل العلاقات القائمة مع الولايات المتحدة، وهي ستدفع لتوسيعها وتعميقها لتحقيق أقصى استفادة مشتركة ممكنة منها.