الحياة اللندنية : نفط دولة الجنوب جاهزة للتصدير عبر موانئ السودان

أعلنت الخرطوم، أن مليون برميل نفط من الدولة الجارة جنوب السودان، «جاهزة» للتصدير عبر موانئ السودان. وقال وزير النفط والغاز والمعادن السوداني أزهري عبدالقادر عبدالله، إن استئناف الإنتاج النفطي في حقل الوحدة بدولة جنوب السودان، سيكون نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بعد أن انتظم العمل في حقل توما ثاوث في جنوب السودان.

وأعلن الوزير لدى زيارته التفقدية إلى حقلي الوحدة وتوما ثاوث النفطيين بجنوب السودان، برفقة وزير نفط البلد الأخير، ومديري جهاز الأمن والاستخبارات الوطني في الدولتين، «اكتمال مليون برميل من خام النفط في بورتسودان، معدة للتصدير لصالح جنوب السودان». كما أكّد «العزم على مواصلة الجهود، وتقديم كل ما يمكن تقديمه من دعم فني وتعاون للأشقاء في دولة جنوب السودان، حتى تكتمل منظومة إعادة تشغيل جميع الحقول النفطية المتوقفة عن العمل».

من جانبه، اعتبر مدير الامن السودان، صلاح عبدالله أن «هذا التعاون والانسجام، يمثّل إحدى ثمرات السلام وتوقف الحرب»، مؤكدا أن «استتباب الأمن في مناطق إنتاج النفط في حقلي الوحدة وتوما ثاوث بدولة جنوب السودان».

ويمر النفط المنتج في جنوب السودان إلى الأسواق العالمية، عبر الأراضي السودانية ومنها إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر في شرق السودان.

وأعلنت الخرطوم، في آب (أغسطس) الماضي، بدء عملية ضخ النفط عبر أراضيها لغرض التصدير، من حقل توما ثاوث بولاية الوحدة في دولة جنوب السودان، بإنتاج يومي 20 ألف برميل، بعد توقف دام 5 سنوات