الحكومة تقدم رؤيتها لخارطة طريق سلام دارفور

الأخبار السياسية
346
0

قال رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات دارفور، أمين حسن عمر، إن الوفد عقد لقاءً مطولاً مع الآلية الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، تركز حول خارطة الطريق، وأشار إلى تقديم رؤية الحكومة حول الخطوات التي ينبغي اتخاذها، واصفاً الاجتماع بالجيد.
وأشار في تصريح، لوكالة السودان للأنباء، يوم الإثنين، إلى أن خارطة الطريق التي وضعتها جميع الأطراف تشتمل على ثلاثة مكونات، يتعلق أولها بكيفية مشاركة الأطراف الموقعة على خارطة الطريق في الحوار الوطني بشقيه العام والدستوري، وأضاف أن الشق الأول من الحوار الوطني العام اكتمل وبدأ الشق الثاني الدستوري الذي يتيح للموقعين على خارطة الطريق أن يكونوا طرفاً فيه.
ولفت عمر إلى أن خارطة الطريق أشارت فيما يلي تحقيق السلام بدارفور إلى أن الآلية الأفريقية سوف ترتب عملية وقف إطلاق النار، ثم من بعد ذلك تتواصل المفاوضات في الدوحة، على أساس أن وثيقة الدوحة هي الأساس.
وقال رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات دارفور إن التشاور والحوار الذي جرى السبت في العاصمة الإثيوبية بحضور وفد الحكومة من المسارين، دارفور والمنطقتين، ورئاسة مساعد رئيس الجمهورية، المهندس إبراهيم محمود للجانب الحكومي، كان حول كافة القضايا، وأكد تقديم الوفد الحكومي لشرح للآلية الأفريقية بقيادة ثامبو امبيكي.
وبين عمر أنه جرت إحاطة الآلية بالمجهودات الألمانية فيما يتعلق بالسلام بدارفور، وأوضح لهم أن الأطراف الأخرى رغم أنها وقّعت على خارطة الطريق، لا تزال عند موقفها الرافض لوثيقة الدوحة كأساس للعملية السلمية في دارفور.
مؤكداً أن حكومة السودان مستعدة للسماع للأطراف الأخرى في أي قضايا لم تناقشها وثيقة الدوحة، وإذا جرى الاتفاق فيمكن إنشاء برتكول يشتمل عليها ليكون إضافة لاتفاقية الدوحة، بيد أنه أشار إلى أن هذا الأمر لم يتحقق حتى الآن .
وأعلن رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات دارفور، عن لقاء الوساطة الأفريقية برئيس حزب الأمة، الإمام الصادق المهدي، حول خارطة الطريق وأنهم سوف يتشاورون أيضاً مع جميع الأطراف حتى تتمكن الآلية من وضع خطوات لتنفيذ خارطة الطريق.