الجمعية العمومية للمحفظة التمويلية التجارية تجيز لائحة اعمال المحفظة

الخرطوم (سونا)       اجازت الجمعية العمومية للمساهمين في المحفظة التمويلية التجارية في اجتماعها اليوم بقاعة الصداقة لائحة اعمال المحفظة، كما تم انتخاب مجلس إدارة لها بعد اجراء بعض التعديلات وإضافة شركات التأمين، وسيتم تسمية الأشخاص خلال الـ٢٤ ساعة القادمة على أن يعقد اجتماعه الخميس ليبدأ نشاط المحفظة الاسبوع المقبل .
وتمت الاجازة بحضور كل وزراء القطاع الإقتصادى وتراس الجلستين الأستاذ صلاح مناع عضو  اللجنة العليا لإدارة الأزمة الاقتصادية .
ويتجاوز قيمة مبلغ محفظة السلع الاستراتيجية ٢مليار دولار، ويساهم فيها كل من البنوك التجارية بـ 5.2 مليار جنيه، و شركه الجنيد 100 مليون دولار، ومنتجي ومصدري الذهب 3 طن  ذهب قابله للزياده، بالاضافه إلى الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بـ 16 مليون يورو، كما قامت عدد من البنوك بتامين خطوط ائتمانية تقدر بـ 374 مليون دولار ممثلة فى بنك البركه، بنك الخليج، بنك الخرطوم، بنك امدرمان الوطني، وبنك فيصل الاسلامي .
وتتعامل المحفظة في السلع الاستراتيجية ذات الأولوية القومية في الوقت الراهن، مثل القمح والمواد البترولية كما توفر المحفظة موارد لتمويل بعض السلع للصادر الأساسية مثل الذهب والصمغ العربي والمواشي والحبوب الزيتية واللحوم .

ويتكون مجلس الإدارة من خمسة من كبار مساهمي المصارف في المحفظة وممثل شركة الجنيد وممثلوا لكل من شركات مخلفات التعدين والتعدين التقليدي ومصدري الدهب والصاغه وممثل لاصحاب العمل ولجنة استقطاب
الدعم الخارجي والجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي ورئيس اللجنة التنفيذية ،