الثروةالحيوانية تؤكد دعم مشاريع توطين مدخلات إنتاج الدواجن وصادراللحوم الحمراء

الخرطوم  (سونا)- أكد الاستاذ حافظ ابراهيم وزير الثروة الحيوانية دعمه لمشاريع القطاع الخاص في توطين مدخلات إنتاج الدواجن وصادر اللحوم الحمراء.

جاء ذلك لدى لقاءه بمكتبه الأستاذ أحمد بشير النفيدي الرئيس التنفيذي لمجموعة النفيدي القابضة والوفد المرافق له وبحضور مديري إدارات المحاجر وصحة اللحوم والانتاج الحيواني وعدد من الخبراء بالوزارة، وإستعرض اللقاء عرضاً تعريفياً لشركة أنماء وهي إحدي شركات النفيدي ودورها في توطين انتاج الدواجن من الجدود والأمهات ومساهمتها في تغطية السوق المحلي والبالغ 40% من الانتاج الكلي لسوق الدواجن ، إضافة لدعمها مربي الدواجن وتوفير مدخلات الانتاج لزيادة الكفاءة ورفع الإنتاجية وتعزيز القدرات الفنية من خلال التدريب الفني بإكاديمية أنماء.

وناقش اللقاء كيفية تصدير الدواجن والاستفادة من فائض إنتاج الدواجن بعد تغطية السوق المحلي والتحديات الماثلة في استصدار قانون يتيح الفرص للتوسع في الاسواق الخارجية ورفد الخزينة بالعملات الاجنبية.

كما بحث اللقاء شروع مجموعة النفيدي أنشاء مسلخ لصادر لحوم الماشية بجودة عالية ومطابق للمواصفات الأوروبية بهدف الاستفادة من القيمة المضافة وتصدير منتجات اللحوم المختلفة لرفع كفاءة صناعة اللحوم لتلبية متطلبات الأسواق المحلية والاجنبية من اللحوم الحمراء.

وأكد الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي أهمية أشراك القطاع الخاص لتطوير قطاع الثروة الحيوانية وقال ان السودان يشهد تطوراً ملحوظاً في انتاج وصناعة الدواجن مما يتيح الفرص للمنافسة عالمياً ، وشدد على ضرورة رفع الانتاج المحلي و دعم المنتجين المحليين وتمكين الشباب من أجل توفير البدائل للحوم الحمراء وسد حوجة الاسواق منها والمساهمة في رفع العبء عن المواطن.

وقال أن أنشاء المسالخ هي من ضمن المشاريع المطروحة بمناطق الإنتاج والتي تتوافق مع استراتيجية الوزارة ، لتقليل الصادر الحي وأن الدولة تعطي الأولوية للشركات الوطنية التي تساهم في تحقيق الامن الغذائي وتدعم الاقتصاد الوطني.