التوافق بنسبة تفوق 90% حول قانون الانتخابات

الخرطوم (سونا)           أعلن عثمان آدم نمر رئيس لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان أنه تم التوافق بنسبة تفوق الـ(90%) حول مشروع قانون الانتخابات.

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالبرلمان اليوم قائلاً: “لدينا ثلاث نقاط فيها بعض التقاطعات وإنه ليس لدينا خلافاً كبيراً”.

وقال إن هذا اليوم هو اليوم المحدد لعرض مشروع القانون على البرلمان في مرحلة العرض الثالث والأخير، مشيراً إلى طلب الدكتور محمد الأمين خليفة نائب رئيس مجلس الولايات ممثل حزب المؤتمر الشعبي الذي قدمه لرئيس المجلس الوطني بتأجيل الجلسة المقررة اليوم للمشروع في مرحلة العرض الثالث والأخير إلى غدٍ الخميس لإتاحة الفرصة للتشاور حول النقاط التي فيها تقاطعات.

وأكد نمر أن تقرير اللجنة حول القانون جاهز وسيتم عرضه أمام المجلس الوطني غداً وأن المجلس هو صاحب القرار الأول والأخير، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد واحدا من مخرجات الحوار الوطني التي نصت على سن قانون جديد للانتخابات يمهد لانتخابات 2020 م ، مضيفاً أنه استحقاق دستوري تتكون بموجبه مفوضية قومية للانتخابات، قائلاً إن الحوار الوطني نص على أن تكون مفوضية بالتوافق السياسي.

وأوضح أن مشروع القانون تمت إحالته للجنة التشريع لدراسته ولتقود القوى السياسية لتوافق سياسي حول القانون، مشيراً إلى أنه تمت إجازة القانون في مرحلة السمات العامة توطئة لإجازته وأن اللجنة بدأت تدرسه  وأنه تم اليوم عقد الاجتماع

رقم (24) بالمجلس الوطني حول مشروع القانون.