التعليم العالي: التأصيل مكون أساسي

شهد الأستاذ جمال محمود إبراهيم وزير الدولة بالتعليم العالي والبحث العلمي ظهر امس ختام الدورة التدريبية الأولى في تأصيل العلوم الطبيعية والتي نظمتها إدارة تأصيل المعرفة بالوزارة؛ بحضور مدير جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ورؤساء لجان التأصيل وأساتذة الجامعات المشاركين في الدورة.
وأكد وزير الدولة بالوزارة أهمية تكامل الجهود والتنسيق لتمكين رسالة التأصيل بمؤسسات التعليم العالي، وأكد دعم وزارته لقضايا التأصيل وتسخير كافة إمكاناتها لترسيخه وتعزيز دوره في المجتمع، ودعا إلى أن يكون التأصيل مكونا أساسيا من مكونات تدريب الأستاذ الجامعي في كافة التخصصات، مؤكداً على رعاية قيادات الوزارة لكافة التوصيات التي خرجت بها الدورة.
من جانبها؛ أكدت د. رحاب عبد الرحمن الشريف مدير إدارة تأصيل المعرفة بالوزارة أن هدف التأصيل في العلوم الطبيعية هو ربط كل العلوم التطبيقية والطبيعية بأصولها الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية وتبيان أن المسلمين هم الأولى والأحق بهذا العلم من سواهم.
وأوصت الدورة بوضع منهج موحد لمادة العلوم الطبيعية لكل مؤسسات التعليم مع التركيز فيه على صحة المعلومات والأفكار، والاهتمام ببناء منهج تأصيلي في مقررات العلوم الطبيعية في مراحل التعليم العام حتى تتكامل مع مناهج التعليم العالي، وربط العلوم التي تتم دراستها بالواقع حتى تكون أكثر رسوخاً في ذهن الطالب. كما أوصت بعقد دورات تدريبية لأساتذة العلوم الطبيعية في استخدام التقنيات في التدريس والتقويم.