التعايشي يرحب بزيارة وفد التفاوض والشركاء

الخرطوم (سونا)         رحب عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام  بمستشار رئيس دولة جنوب السودان ورئيس الوساطة والوفد المرافق له من الوساطة وممثلي أطراف التفاوض .

وأشار التعايشي فى تصريحات صحفية عقب جلسة المباحثات مع وفدي الوساطة والجبهة الثورية بفندق السلام روتانا مساء اليوم الى اهمية زيارة هذا الوفد معتبرا ان الزيارة تعد من اهم الزيارات مؤخرا قائلا”ان قرار اتخاذ دولة جنوب السودان مسرحاً للتفاوض  يعتبر قراراً جيداً منوها الى انه بنهاية التفاوض تكون اطراف التفاوض  قد عالجت مشكلة العزلة خلال العقود الماضية بين الشعب الواحد الذي يسكن فى دولتين ” وان هذه المفاوضات سيكون لها اثر كبير فى العلاقة الاستراتيجية مابين دولة شمال السودان ودولة جنوب السودان  .

وقال ان زيارة الوفد رغم الظروف السياسية التى يمر بها السودان سيكون لها تاثير على مجريات العملية السياسية بالبلاد  وتاكيد على ماكان يتم بين الاطراف هو حوار  بين شركاء وليس تفاوض بين خصوم مؤكدا ان هذه الشراكة تنتهي بتسوية سياسية ستغير مستقبل الحياة السياسية بالبلاد .

واشار الى ان الغرض الاساسي من هذه الزيارة اتاحة فرصة لنقاش مباشر بين الشركاء حول القضايا العالقة ،مؤكدا على اهمية ادارة حوار مباشر حول هذه القضايا للوصول لحلول عملية لهذه القضايا معتبرا الورقة التى تسلمتها الحكومة من الوساطة  تشكل اساساً متيناً للنقاش حولها للاتفاق بشأن القضايا العالقة .

واعرب التعايشي عن امله في ان يفتح جميع الاطراف نقاشاً مباشراً مع المواطنين  من خلال استغلال المنصات الاعلامية الوطنية الذين يتطلعون الى عملية سلمية تنهي الحرب وتعالج جذورها التاريخية  ،مشيرا الى ان الزيارة وضعت الاطراف الثلاثة (الحكومة والوساطة والشركاء )امام خيار واحد الوصول الى السلام الشامل ومعالجة القضايا العالقة .