البنك الزراعي يؤكد جاهزيته لشراءالقمح بـ1850 جنيهاً

أكد البنك الزراعي جاهزيته لشراء إنتاج المزراعين من محصول القمح للموسم الشتوي الحالي بسعر التركيز المعلن مسبقا بـ1800 جنيه بالإضافة إلى 50 جنيها اقترحها البنك بترحيل القمح من “الغيط” إلى المخازن .

وتوقع الأستاذ صلاح الدين حسن أحمد المدير العام للبنك الزراعي في تصريح لـ(سونا) أن يقوم البنك بشراء 425.223  طن قمح من إنتاج هذا العام بمبلغ 8 مليارات جنيه التزم البنك المركزي ووزارة المالية بتوفيرها نقدا عبر فروع البنك الزراعي في مواقع الإنتاج ثم يقوم البنك بتخزينه في الصوامع كمخزون استراتيجي لمقابلة احتياجات البلاد من الخبز .

كما أكد البنك التزامه بتوفير متطلبات الحصاد من توفير خيش وجوالات بلاستيك بجاب توفير التمويل اللازم لشراء  الجازولين

وأشار للقرارات التي أصدرها البنك المركزي ووزارة المالية لمنع المضاربة في سلعة القمح باعتبارها سلعة استراتيجية، مشيرا إلى أن بنك السودان أصدر قرارا منع بموجبه المصارف الأخرى من تمويل عمليات شراء القمح، كما وجه مؤسسات التمويل الأصغر التي مولت بعض المزراعين لزراعة القمح بأن تبيع ما تحصلت عليه مقابل مديونتها للبنك الزراعي بسعر التركيز المعلن.

وأضاف أن وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أصدرت كذلك قرارا منعت بموجبه المطاحن والشركات والأفراد من شراء القمح المحلي، كما وجهت ديوان الزكاة الاتحادي بأن يبيع ما يتحصل عليه من جباية زكاة القمح من المنتجين للبنك الزراعي بسعر التركيز المعلن .

وأكد مدير البنك الزراعي تجهيز وتهيئة المخازن والصوامع التابعة للبنك لتخزين الإنتاح، مضيفا أن البنك سيقوم كذلك بشراء التقاوى المنتجة هذا الموسم من المراكز المختلفة بسعر التركيز إضافة 15% للجوال زنة 100كيلو إضافة ل50جنيها الترحيل  لجوال التقاوى، مؤكدا أن كل هذه الإجراءات تهدف لتمكين البنك الزراعي من دعم القطاع الزراعي وفقا لسياسة الدولة لدعم الإنتاج والإنتاجية ومحاربة المضاربات في السلع الاستراتيجية.

وقال إن المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم 712 ألف فدان، قام البنك الزراعي بتمويل 526 الف فدانا منها بمبلغ 2.025 مليار جنيه، أي ما يعادل 75% من حجم التمويل الكلي للموسم الشتوي.