البنك الدولي : السودان نجح في إدارة الأموال الدولية في تنفيذ المشروعات

الأقتصاد
359
0

 

الخرطوم في (سونا) – اعلن البنك الدولي دعما جديدا بقيمة 5.5 ملايين دولار لمشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وتمويل آخر لمشروع خفض الانبعاثات الناتجة من تدهور الغابات .

وقالت رئيس فريق العمل لمشروعي الإدارة المستدامة وخفض الانبعاثات بالبنك الدولي تراسي هارت (Tracy Hart) التي تزور البلاد على رأس وفد كبير من البنك الدولي إن زيارتها للسودان تاتي بغرض الوقوف على الاستعداد لتمويل القطاع الخاص والقطاعات الأخرى والتوسع في المشاريع المستدامة لإداره المياه والمشاريع الزراعية .

وأكدت عقب اجتماعها بوزير البيئة والموارد الطبيعية حسن عبد القادر هلال ومنسق مشروع الإدارة للموارد الطبيعية إبراهيم دوكة وممثلي السياج الأخضر الأفريقي أن حكومة السودان حققت نجاحا كبيرا في مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وخفض الانبعاثات،

و اكدت أن السودان تلقى تمويلا جديدا بقيمه .5.5 ملايين دولار لمشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وآخر لخفض الانبعاثات الناتجة من تدهور الغابات

واشارت هارت الى ان حكومة السودان قد أظهرت نجاحا في ادارة المشاريع واستطاعت ان تستخدم وتنفذ بنجاح الأموال المالية الدولية.

وقالت ان هذه تعتبر فرصه للسودان لاخذ دعم من المجتمع الدولي لترقيه الوضع الانساني للمواطنين بتلك المناطق التي تنفذ فيها المشاريع.

من جهته قال وزير البيئة دكتور حسن هلال إن النجاحات التي حققها مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في النيل الأبيض ، الجزيرة وكسلا جعل من الجهات العليا في البنك الدولي ومرفق البيئة العالمي تعبر عن رضائها لهذه النجاحات بجانب النجاح الكبير في السياج الأخضر الأفريقي، مشيرا إلى التمويل الجديد الذي وفره البنك الدولي لهذه المشاريع والذي بموجبه سيتم تنفيذ مشاريع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في ثلاث ولايات جديدة في الشمالية ونهر النيل وشمال كردفان.

وأكد هلال أن هذه المشاريع ستنفذ في 13 ولاية بالسودان في الفترة المقبلة خاصة بعد أعلنت النرويج عن دعمها لمثل هذه المشاريع بعد أن طلبت مدها بالمعلومات الكافية عن تلك المشروعات.

وقال هلال إن رفع الحصار الاقتصادي عن السودان سيتيح له مزيدا من الدعم في مجالات أخرى كالتصحر والتلوث ومشروعات الزئبق وتنقية الأرض والهواء من التلوث بجانب الحصول على التكنولوجيا وفتح مجالات للتدريب.

وقدم المنسق القومي للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية إبراهيم دوكة البشير تقريرا مفصلا عن مشروعات الإدارة وما حققته من نجاحات في الولايات الثلاث التي ينفذ فيها المشروع وما أسهمت فيه من القطع الجائر للغابات والحفاظ علي الحياة البرية والموارد الاخري..
ويزور وفد البنك الدولي السبت ولاية كسلا للوقوف علي مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في هذه الولاية ومدى استفادة المجتمع المحلي من هذا المشروع وما حققه من نجاح في الحفاظ على الموارد.