البشير يوجه باطلاق سراح جميع النساء المعتقلات

وجه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية باطلاق سراح جميع النساء المعتقلات في الاحداث الاخيرة مؤكدا حرص الدولة علي استتباب الامن والسلام في كافة ربوع البلاد.

كما وجه خلال لقائه مساء امس ببيت الضيافة نظارات عموم قبائل شرق السودان واعيان ورموز وفعاليات مجتمع الشرق باعادة النظر في عقد الشركة الفلبينية الخاص بتشغيل الميناء الجنوبي حتي يكون منصفا  لاهل السودان وتشكيل لجنة قومية لحل مشكلة مياه شرق السودان .

واكد رئيس الجمهورية ان الحكومة القادمة حكومة كفاءات لامجال فيها للمحاصصة والمحاباة والحزبية مبينا ان اختيار د. محمد طاهر ايلا لمنصب رئيس الوزراء جاء لاحياء الامل في نفوس السودانيين مشيرا الي الانجازات التي حققها في كل مواقع المسؤولية التي تقلدها طيلة مسيرته في العمل العام منوها الي النقلة الكبيرة التي كان قد أحدثها في ميناء بورتسودان ابان توليه مدير لهيئة الموانئ البحرية فضلا عن التغيير الذي حققه خلال تقلده واليا لولايتي البحر الاحمروالجزيرة  واضاف ” اختياري لايلا لم يكن صدفة ولامجاملة وانما انتماء للوطن” وقال ان انجازاته شهد عليها كل اهل السودان.

من جانبه أعرب د. محمد طاهر ايلا رئيس مجلس الوزراء عن شكره لرئيس الجمهورية علي الثقة التي أولاها له وتكليفه بمنصب رئيس الوزراء وقال إنه سيبذل قصاري جهده في سبيل راحة المواطن وتحسين معاشه وأضاف أن أهل الشرق لم يخذلوا القيادة السياسية طيلة فترة ثورة الإنقاذ الوطني وزاد قائلاً ” الشرق لن يتردد أو يتخاذل ولن يغير بيعته ” مبيناً أن الشرق لايعرف القبلية والعصبية الضيقة ولكنه يعرف التعايش مشيراً إلي المكونات المجتمعية التي يتمتع بها شرق السودان والتي تمثل كل أهل السودان بمختلف سحناتهم واثنياتهم.
الي ذلك أشاد اللواء ركن مصطفي محمد نور والي البحر الأحمر بالمكونات المجتمعية لأهل شرق السودان مؤكداً حرص حكومته علي الحفاظ علي انسجام وتناغم النسيج الاجتماعي بالبحر الأحمر مجددا التزامه بأن يكون علي مسافة واحدة من الجميع. وتعهد والي البحر الأحمر بالمضي قدما في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وبذل المزيد من الجهد لتوفير الخدمات للمواطنين والعمل على تحسين معاش الناس.
وأكدت نظارات عموم قبائل شرق السودان دعمها وتأييدها لقرارات رئيس الجمهورية الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في السودان وجددت مساندتها لرئيس مجلس الوزراء د.محمد طاهر ايلا في جهوده نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين معاش الناس.
يذكر ان اللقاء شهد مداخلات من ناظر عموم قبائل الهدندوة محمد الأمين ترك وممثلين لقبائل البني عامر والأمرأر والحباب والرشايدة والشكرية أكدوا خلالها تأييدهم لبرامج الدولة الرامية لتحقيق التنمية والإعمار  والاستقرار في شرق السودان وأعلنوا وقوفهم جنباً الي جنب مع القيادة السياسية حتي يتم تجاوز التحديات الماثلة والعبور بالبلاد الي بر الأمان.

وفي ختام اللقاء قدم أهل الشرق وثيقة عهد وميثاق لرئيس الجمهورية. كما تم تكريم د. محمد طاهر ايلا من قبل اهل شرق السودان.

يذكر ان اللقاء كان بحضور رئيس مجلس الوزراء القومي ومساعد رئيس الجمهورية موسي محمد احمد ووزير رئاسة مجلس الوزراء المكلف ومدير جهاز الامن والمخابرات الوطني.