البشير يفتتح طريق الصادرات أم درمان-بارا

-افتتح رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير طريق الصادرات أم درمان – جبرة الشيخ – بارا بطول ٣٤١ كيلو متر، بحضور مساعد رئيس الجمهورية اللواء عبد الرحمن الصادق المهدي وعدد من ولاة الولايات  والوزراء الاتحاديين ووالي ولاية شمال كردفان مولانا أحمد هارون وأعضاء حكومته وقيادات الإدارة الأهلية والقيادات الشعبية بالولاية والذي من المتوقع ان يحدث نقلة اقتصادية كبرى للمنطقة.

وأكد رئيس الجمهورية خلال مخاطبته اللقاء الجماهيري الذي نظمته محلية جبرة الشيخ بمنطقة أم اندرابه بمناسبة افتتاح الطريق التزام الدولة بإكمال البنيات التحتية للتنمية بالمحلية، مشيراً إلى أن المشروع القادم سيكون مشروع الربط الكهربائي لحواضر وقرى المحلية فضلا عن قيام مدن محورية وقرى جديدة، والاستمرار في دعم وتطوير المشاريع الزراعية لتصبح المنطقة محورا اقتصاديا لولاية شمال كردفان وللسودان.

 وأكد الرئيس البشير أن الطريق اختصر المسافة بين الخرطوم والأبيض إلى النصف، وتم الوفاء به رغم المصاعب الاقتصادية التي تمر بها البلاد باعتباره طريقا اقتصاديا مهما لن ينتهي بربط مناطق الإنتاج في  كردفان ودارفور وحدهما بل سيمتد  لربط صادرات وواردات دول غرب إفريقيا بالموانئ السودانية.

 وأشاد رئيس الجمهورية خلال اللقاء الجماهري بمنطقة أم اندرابه، بشركة زادنا السودانية التي نفذت  الطريق، لافتا إلى أن الطرق كانت تنجزها في الماضي الشركات الأجنبية، بينما أنجزت هذا الطريق سواعد الشباب السوداني الفتية.

 وأعلن المشير البشير عن عودة  المنطقة الجمركية إلى مدينة حمرة الشيخ  حتى تسهم في  تحريك اقتصاد المنطقة.

كما خاطب اللقاء مساعد رئيس الجمهورية اللواء عبد الرحمن الصادق الذي دعا في كلمته جماهير المنطقة للمحافظة على وحدة وتماسك النسيج الاجتماعي، مشيداً بشيم أهل المنطقة في الكرم والشجاعة.

كما خاطب اللقاء مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان، الذي قال إن سيرة طريق (الصادرات الغربي) بدأت في العام ٢٠١٣ عندما تسلم رئيس الجمهورية وثيقة النفير من الراحل المشير عبد الرحمن  سوار الدهب، مشيرا إلى أن إنجاز الطريق جاء حصيلة وفاء القيادة بوعدها تجاه مواطني الولاية، وتكاتف ودعم قطاعات مجتمع الولاية، مشيرا إلى أن  زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح سبع مرات للطريق تؤكد أهمية هذا الطريق ومحوريته في اقتصاد البلاد.

هذا وأصدر رئيس الجمهورية قرارات بمنح أوسمة وأنواط تلاها الدكتور فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية حيث تم منح وسام ابن السودان البار للمشير الراحل عبد الرحمن سوار الذهب الذي رأس لجنة نفير شمال كردفان، ومنح مولانا أحمد هارون نفس الوسام ومنح الدكتور سيد علي زكي نجمة الإنجاز، ومنح وسام الإنجاز للطرق والجسور وشركة زادنا التي أنجزت الطريق والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) ومشروع درء آثار الجفاف والتصحر.