البشير يعرب عن رضائه بالعلاقات مع بيلاروسيا

منسك(سونا)- أعرب  رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير عن رضائه التام لمستوى العلاقات مع بيلاروسيا ووصفها بالمتميزة  في مختلف المجالات.

وقال رئيس الجمهورية خلال لقائه صباح اليوم بمقر إقامته في منسك رئيس مجلس ممثلي الجمعية الوطنية (البرلمان) في بيلاروسيا فلاديمير اندرشينكو ، إن أهم ما يميز هذه العلاقات توفر الإرادة السياسية القوية لتطويرها والاستقلالية ورفض الهيمنة.

وأشار سيادته الى  الاتفاقيات المهمة التي تم توقيعها خلال زيارته الحالية  والتي ستدفع بالعلاقات الى آفاق اوسع ، مبينا أن تنفيذ الاتفاقيات السابقة يسير بصورة جيدة.

وأوضح رئيس الجمهورية ان السودان يتمتع بإمكانيات  وموارد كبيرة  منها النفط والمعادن وان الاستفادة من الخبرة والتكنولوجيا البيلاروسية في استغلال هذه الموارد سيعود بالفائدة علي البلدين والشعبين .

واشار رئيس الجمهورية إلي أن السودان يتمتع بموقع جغرافي متميز يربط بين أفريقيا والعالم العربي وتحاول عدد من الدول المغلقة التي تعتمد على التجارة  الاستفادة من  موانئ السودان.

وأبان أن العلاقة بين البلدين تجد دعما من البرلمانين السوداني والبيلاروسي وإننا نشجع تقوية العلاقة بين البرلمانين.

من جانبه قال رئيس البرلمان البيلاروسي إن زيارة السيد رئيس الجمهورية لبيلاروسيا مهمة وتؤكد أن السودان شريك استراتيجي لبيلاروسيا في أفريقيا والشرق الأوسط كما أن بيلاروسيا شريك استراتيجي للسودان في أوروبا.

وأضاف أن هذه الزيارة ستعطي ديناميكية جديدة للعلاقات بين البلدين ، مشيرا إلي أن البرلمانيين في بيلاروسيا يؤيدون تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السودان ويأملون في تقوية العلاقات في المجالات الأخرى مثل التعليم والصحة.

وقال اننا نرحب بالتعاون في مجال التعليم العالي والتعليم الفني والتدريب ومستعدون لتدريب الكوادر السودانية في السودان وفي بيلاروسيا.

وأضاف أن البرلمان البيلاروسي يصادق علي الاتفاقيات التي تم توقيعها ويبذل قصارى  جهده لتنفيذها.