البشير: زيارة الرئيس البوركيني للبلاد مثلت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين

الأخبار السياسية
483
0

 

الخرطوم  (سونا) – أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية متانة العلاقات بين السودان وبوركينا فاسو وأزليتها منذ استقلال جمهورية بوركينا فاسو، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس البوركيني للسودان مثلت دفعة قوية لتلك العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية .
وأشاد رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الجانبان بمطار الخرطوم في ختام زيارة الرئيس البوركيني روك مارك كرستيان للبلاد بالدور الكبير الذي لعبته بوركينا فاسو في سلام دارفور عبر وجود قواتها ضمن قوات (يوناميد ).
ولفت البشير إلى تطلع البلدين بحسب انتمائهما الإفريقي لمشروع الربط عبر القارة الإفريقية من خلال خط سكة حديد داكار – بورتسودان الذي يمثل إحياء لطريق الحج القديم الذي يمر عبر السودان والذي يمثل تواصلا قديما وتمازجا بين الشعبين .
وأعرب البشير عن أمله بأن تكون الزيارة فرصة للتعرف على الأوضاع في السودان على حقيقتها وليس كما تحاول أن تظهره بعض أجهزة الإعلام .
وعبر رئيس بوركينا فاسو روك مارك كرستيان عن تقديره لما تمخض عنه الحوار الوطني الذي أكد أنه يشكل قاعدة صلبة للسلام المستدام والتنمية بالسودان وسيكون مثالاً للقارة الافريقية إذا أرادت أن تطوي صفحات النزاعات والتوجه نحو التنمية، داعيا إلى التركيز على التعاون المشترك بين الجنوب والجنوب الإفريقي لأن إفريقيا للأفارقة .
وقال “إن التطور الكبير الذي شهده السودان في المجال الصناعي والذي يدار بأيد سودانية في منشآت صناعية كبرى يشعرنا بالفخر و يؤكد أننا قادرون على الاعتماد على أنفسنا” .