البرلمان يحيل بيان وزارة الداخلية إلى اللجنة المختصة

الأخبار السياسية
290
0

لخرطوم (سونا) – أحال المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور ابراهيم أحمد رئيس المجلس بيان وزارة الداخلية حول ادائها للنصف الاول من العام 2017 وخطتها للعام 2018 قدمه دكتور حامد منان ، وزير الداخلية إلى اللجنة المختصة.
وكان بيانه قد ارتكز على برنامح إصلاح أجهزة الدولة لتطوير القوات الشرطية ومنع ومحاصرة الجريمة والحد من تعاطي المخدرات إلى جانب وسم الأسلحة وإكمال التسجيل في السجل المدني.
وتناول البيان خطة ضبط الوجود الأجنبي بالبلاد والتوسع في مشروعات بناء القدرات والتطوير والتحديث التقني والتوسع في بناء وتشييد المجمعات الخدمية وتفعيل الإعلام.
واستعرض منان سمات الخطة العامة للعام 2018م ومرتكزاتها ربع القرنية (2007 ـ 2031) والخطة الثالثة (2017ـ 2020) وموجهات المجلس الوطني إلى جانب مصفوفة مخرجات الحوار الوطني ومؤتمر الحكم اللإمركزي وخطاب رئيس الجمهورية ، وشمل البيان المشروعات التي نفذتها الشرطة في المجال الخدمي والجنائي ومنع الجريمة تحقيقا للأمن الداخلي.
واشار إلى أهمية تحسين بيئة العمل ورصد منان مكافحة المخدرات في أن دونت الشرطة (6068) بلاغا والقت القبض على (7386) فيما وضعت الشرطة يدها على (19) طنا من القات وما يزيد عن (11) الف حبة إكزول و(29) عربة و(7) دراجات بخارية و(23) ركشة إلى جانب عدد من البنادق والمسدسات والذخائر، وتطرق إلى الخطة البديلة لزراعة المخدرات بمناطق المزارع.
وعن تطبيق معايير حقوق الإنسان وبرامج الإصلاح اوضح منان أنه يجري العمل في صيانة عدد من السجون القومية بسجون ولايات (بورتسودان ، الأبيض، كسلا، كوستي، الدلنج ، الفولة ودنقلا) إلى جانب العمل في تشييد المدن الإصلاحية .
وتضمن البيان تنمية وتطوير العلاقات الدولية والتوقيع على البرتكولات واتفاقيات التعاون الأمني وتحديث الأنظمة التقنية وقال إن الشرطة تبذل جهودا في مجال السلامة المروية وحماية اللاجيئن.
فيما كشف البيان عن خطة وزارة الداخلية خلال العام 2018 ورؤيتها ورسالتها وأهدافها.
من ناحية أخرى قال رئيس المجلس الوطني إن المجلس بصدد تقديم اقتراحات لتعديل لائحة تنظيم عمل المجلس الوطني وفق المادة 69، مضيفاً أنه بمبادرة منه يمكن لعشرين عضواً أن يتقدموا باقتراح التعديل.
واوضح انه تم حتى الآن استلام اقتراحات من 20 عضواً وأمهل المجلس الاعضاء مدة لا تتجاوز الأسبوعين لتقديم مقترحات مكتوبة.
هذا وقد اعلن المجلس بدء جلساته في تمام الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً انفاذا لقرار مجلس الوزراء القاضى بالعودة لتوقيت غرينتش تنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني والوثيقة الوطنية.