البرلمان يجيز بيان وزارة التعاون الدولي

الخرطوم  (سونا )-  اجاز المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفسور إبراهيم أحمد عمر  رئيس المجلس ، تقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي  حول بيان وزارة التعاون الدولي وادائها للنصف الثاني من العام 2017م والربع الأول من العام 2018م.

ودعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالإنابة ، متوكل محمود التجاني خلال تقرير اللجنة إلى ضرورة تبني وزارة الخارجية لخطة التحول من الدعم الإنساني الى الدعم التنموي وبذل الجهود لتذليل العقبات التي تحول دون السحب من المنح المستقطبة.

وأوصت اللجنة بدعم وتقوية نقاط الارتكاز للتعاون الدولي بالولايات .  وطالب أعضاء المجلس الوطني بأهمية إقرار استراتيجية وطنية للدعم التنموي وضرورة دعم الوزارة لمنظمات المجتمع المدني في مجال الدعم التنموي، مشيرين للاستقرار الذي تشهده البلاد في مناطق النزاعات.

وأكد وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي حسين ابراهيم الهندي ضعف عملية السحوبات في المنح، وقال إن الوزارة تعمل على التوازن التنموي والإنساني، مشيراً الى أن الاستراتيجية الوطنية للدعم التنموي ستُودع منضدة البرلمان في الفترة المقبلة، مثمناً جهود المجلس الوطني للإنضمام لمنظمة التجارة الدولية، مؤكداً ان بناء القدرات في المنظمات الوطنية اولوية قصوى..