البرلمان يجيز أداء وزارة الإعلام

الخرطوم (سونا) – اجاز المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفسير إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات حول بيان أداء وزارة الإعلام للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول من العام 2018 قدمه المهندس الطيب مصطفى رئيس اللجنة.
وأوصى تقرير لجنة الإعلام حول البيان بضرورة تمكين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووكالة السودان للأنباء من الشروع في وضع قوانينهما ومواكبة التطور الذي شهده الإعلام الإلكتروني وزيادة موازنات كل هيئات الوزارة بما يمكنها من الاضطلاع بدورها في ظل التنافس المحموم بين القنوات الخاصة والإذاعات والوكالات المحلية والعالمية.
ودعا التقرير لترسيخ مبدأ ولاية وزارة الإعلام والعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فيما يلي الحريات الإعلامية.
ودعا إلى إيلاء وكالة السودان للأنباء مهمتها الأساسية المتمثلة في أن تكون المصدر الأول للأخبار.
ونادى التقرير بتدريب الكوادر الإعلامية خاصة في المجالات الفنية التي تشهد تغييرات متسارعة جراء التطور في تقنيات الإعلام والاتصال.
وقال تقرير اللجنة إن الأداء الإعلامي للوزارة ركز بصورة عامة على الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية انفعالاً مع توجه الدولة نحو معالجة الوضع السياسي والاقتصادي والأمني.
واشار التقرير إلى أن (سونا) لاتزال تضطلع بتوفير كثير من الأخبار للوسائط الإعلامية وتزويدها بالتقارير والاستطلاعات والحوارات، بجانب مشروع سودابيديا التوثيقي الذي يعمل على إنتاج موسوعة للآثار السودانية.
واشار أعضاء المجلس الى أن وزارة الإعلام هي المسئولة من تصحيح صورة السودان، مطالبين بتمكينها للاضطلاع بدورها وأهمية قيام المدينة الإعلامية ، مشيرين للجهود المبذولة لازالة العقبات التي تواجه الإعلام، داعين لتوفير مدخلات انتاج صناعة الصحافة الورقية وأهمية إنفاذ مخرجات الحوار الوطني فيما يلى الحريات وطالبوا بانشاء قناة باللغة الانجليزية تتحدث عن السودان.
واشادت الدكتورة سهير أحمد صلاح عضو المجلس عن حزب المؤتمر الشعبي بمشروع سودابيديا أحد مشاريع وكالة السودان للأنباء، مضيفة أنه من المشاريع الكبيرة وأنه يؤسس لمعلومات مختلفة عن السودان.
وطالبت المجلس بتبني المشروع سواء من الناحية المالية أو التشريعية .