الاحتفال باليوم العربى للمياه

 أصدر المجلس القومى للبيئه بيانا بمناسبه اليوم العربى للمياه والذى يصادف يوم غد الثالث من شهر مارس الجارى .

وجاء على لسان وزير الدوله امين عام المجلس الأستاذ عبود جابر سعيد أن العالم العربى درج على الاحتفال باليوم العربى  للمياه سنويا وذلك لما تشهده المياه من اهمية فى الحياة.

وأوضح أن احتفال هذا العام يأتى تحت شعار: الماء والغذاء والطاقة استمراريه للحياة : وهو لتذكير العالم بالعلاقة الوثيقة لهذا الترابط فى إدارة الموارد لتحسين التنميه المستدامة خاصة وان السودان يتمتع بمواد ضخمة وواسعة يجب أن تستغل الاستغلال الأمثل فى الاقتصاد الأخضر حفاظا للأجيال القادمة داعيا إلى ضرورة وضع الخطط المحكمة لرفع الإنتاج والإنتاجية ، معددا الموارد التى يتمتع بها السودان.

واشار الى ان المياه تعتبر عنصرا رئيسيا فى تحقيق التنمية المستدامة ودعم النهضة الاقتصادية مشيرا إلى الاحتفال باليوم العربى للمياه يهدف الى القاء الضوء على  أهمية الضغوط والتحديات التى تواجهها المياه فى الوطن العربى.

وأضاف أن شعار المجلس القومى للبيئة تجاه هذه المناسبة جاء متسقا مع شعار اليوم العربى للمياه وهو نحو مياه مستدامة وجودة عالية من أجل الطاقة.

من جانبه قال الأستاذ بشرى حامد مدير عام الإدارة العامة للشئون البيئية أن المياه تعنى الحياه لذلك كان الاهتمام بها بتخصيص يوم عالمى لها وذلك لتوعية المجتمع بأهمية المياه والحفاظ عليها من التلوث بكل اشكاله ، لافتا إلى أن البلاد تحظى بموارد طبيعية متنوعة تشمل أراض صالحة لزراعة ومياه متوفرة على مدار العام ، مطالبا بضرورة الاهتمام بالموارد الطبيعية وإعطائها النصيب الأكبر من الخطة الوطنية.

وفى ذات السياق دعا الأستاذ شمس الدين الدخيرى مدير الشؤون الإدارية بالمجلس بضرورة المحافظة على المياه النقية.

وأشار إلى أن الاستدامة التنموية تعتبر مطلبا للتوازن بين الإنسان والطبيعة وهى مصالحه بين الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية لذلك لابد من الوصول الى خلق علاقة متوازنة والتوعية بأهمية المحافظة على المياه وتسليط الضوء على التحديات التى تواجهها وتذليلها.