الاجتماع التأسيسي لاتحاد منتجي ومصدري الأقطان

أكد خبير الأقطان مقرر اللجنة التمهيدية لاتحاد الأقطان صلاح محمد خير على أهمية تجميع وتنظيم الشركات والأفراد المنتجين للقطن في اتحاد أو منظمة تحفظ حقوق أصحاب الشركات والمزارعين وحقوق الدولة.

وأوضح – لدى مخاطبته الاجتماع التأسيسى لاتحاد منتجي ومصدري الأقطان صباح اليوم بفندق السلام روتانا بحضور عدد من المنتجين والخبراء بالمجال – أن قيام الاتحاد يحقق التنسيق لوضع القوانين واللوائح التي تلزم كل المتعاملين بالقطاع بوضع السياسات واللوائح والقواعد التي تحكم صناعة القطن في مراحله المختلفة والإعداد لمرحلة التصدير.

وأشار لأهمية ضبط جودة الأقطان المنتجة بوضع معايير الجودة من ناحية الأصناف والتعامل التقني في الزراعة؛ فضلا عن الاشتراك في المنظمات الأقليمية والعالمية للقطن لمتابعة تطور صناعة القطن عالميا والتنسيق مع هئية البحوث الزراعية فيما يتعلق بالأصناف العالمية المطلوبة، ولفت لضرورة ضبط السوق في حالتي الشراء والصادر ومنع الأجانب من تصدير القطن، مشيرا الى زراعة 135 الف فدان في الموسم الحالي بوجود 35 ألف مزارع عاملين بالقطن وتحقيق إنتاج نصف مليون بالة، مما يشير للتوسع في القطن.

وأشار الى إشكالات عديدة تواجة القطاع الخاص في زراعة القطن أهمها الاختلافات والتباين في عقودات المشاركة مع المزارعين والمضاربة في الشراء دون مراعاة لاتجاه الأسعار العالمية والممارسات السالبة لبعض المزارعين المتعاقدين مع شركات لبيع الأقطان المنتجة خارج الاتفاقية بأسعار أعلى؛ فضلا عن ممارسة بعض الأجانب لتجارة القطن وشراء الأقطان المتعاقد عليها بأسعار أعلى، بجانب ضعف الترويج والإعلان للأقطان السودانية.

من جانبه؛ أكد الخبير الاقتصادي خالد التيجاني إلى أهمية وجود جسم كالاتحاد؛ واصفا له بعودة الروح لقطاع مهم كقطاع القطن ، مستغربا تأخر قيامه، مبينا أن الاتحاد سيعيد السودان لمكانه السابق في خارطة سوق الأقطان العالمية