الإتصالات تحتفي بممثلي السودان في مسابقة (الأسكوا)

الخرطوم  (سونا)- أكد المهندس جمال أمين السيد، ممثل وزراة الإتصالات والتحول الرقمي، حرص الوزارة المستمر في دعم ومساندة ودفع عملية التطوير في محورالتحول الرقمي بكافة الإمكانيات المتاحة.

وأشار لدى مخاطبته اليوم بوزارة الاتصالات والتحول الرقمي الفعالية الختامية لمشروع بناء القدرات للمشاركين في جائزة الأسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة، والذي نظمه مركز البرمجيات الوطني بالمركز القومي للمعلومات تحت شعار ” من أجل وجود محتوى سوداني على الإنترنيت”، أشار إلى أن الوزارة بصدد وضع قانون جديد للتحول الرقمي عبر كيان جديد هو جهاز تنظيم التحول الرقمي الذي يتبع للمركز القومي للمعلومات، ويأتي ذلك في إطار التطوير والتحديث ومواكبة الأنشطة والمهام المستحدثة والاختصاصات، لتنظيم قطاع التحول الرقمي وفق الأولويات المتفق عليها.

كما أشاد بجهود المركز القومي للمعلومات لرعايته لهذه الفعالية والعديد من الفعاليات، بجانب الإشادة بكل من قام بالإشراف والرعاية من المؤسسات الحكومية، وشركات القطاع الخاص، كما هنأ المتقدمين بالمبادرات وعلى وجه الخصوص من تم ترشيحهم للمشاركة في مسابقة الأسكوا، مشيراً إلى أن مثل هذه المبادرات تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لتنظيم عائدات التحول الرقمي، وتوطين صناعة البرمجيات والمحتوى بالسودان.

من جانبها قالت المهندسة سماح عبد الحليم المنسق العام لمشروع بناء القدرات للمتقدمين للجائزة، إن المبادرة تأتي امتداداً لتعاون مستمر ومثمر مع اللجنة الإجتماعية والإقتصادية لغرب آسيا وشمال إفريقيا(الأسكوا)،  مبينةً أن السودان  أحد أعضاءها، وذلك في إطار تشجيع القطاع الخاص والعام ورواد الأعمال الشباب على الأنتاج وصناعة البرمجيات والتطبيقات والخدمات الإلكترونية، مشيرة إلى أن الأسكوا أطلقت الدورة الثانية من جائزة الأسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة للأعوام 2022-2023، بالتعاون مع جوائز القمة العالمية، وتمنح الجائزة لأفضل منتجات المحتوى الرقمي العربي المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت سماح أن دور المبادرة يتمثل في تقديم الدعم والمساندة وبناء القدرات عبر فريق إستشاري متخصص.

وأكدت أن باب التقديم مفتوح لجميع الفئات بعد الإيفاء  بشروط الجائزة، ولأهميتها دولياً في إثراء المحتوى الرقمي العربي تم فتح التسجيل مطلع سبتمبر الماضي، حيت تم استقبال 69 طلب منتج مختلف، ومن ثم تم اختيار 24 منتجاً بعد التأكد من استيفاءهم الشروط والمعايير عبر لجنة فنية من المركز القومي للمعلومات.

بدورها عبرت الدكتورة مروة محمد أحمد الإستشارية بمركزظفر للتدريب، عن شكرها لمركز البرمجيات الوطني بالمركز القومي للمعلومات الذي أتاح الفرصة للشباب للمشاركة في فعاليات الجائزة، واصفةً الشباب المشاركين بأنهم تميزوا بكفاءات عالية وطموح كبير مما يعطي الجميع الأمل للسير نحو الأمام.

كما تطرقت للجهود التي بذلت لتقديم الدعم والمساعدة للمشاركين في فعاليات الجائزة متمنية لهم التوفيق وتحقيق مراكز متقدمة ليسهموا في رفع علم السودان عالياً.

الجدير بالذكر أنه تم تقديم شهادات تقديرية للجهات التي أسهمت في إنجاح البرنامج، بجانب أصحاب الأعمال الفائزة بالمشاركة في المسابقة على مستوى الوطن العربي والبالغ عددها (24) منتج مختلف.