الأمم المتحدة: ولايات الشرق خالية من الألغام

جنيف  (سونا) – عقدت بعثة السودان الدائمة لدي مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بالتنسيق مع المركز القومي لمكافحة الألغام ومكتب الأمم المتحدة لخدمات الألغام التابع لبرنامج مكافحة الألغام للأغراض الإنسانية في السودان فعالية جانبية على هامش اجتماعات الألغام احتفالاً بإعلان ولايات شرق السودان خاليةً من الألغام ومخلفات الحرب بمشاركة واسعة من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين.
وترأس د. مصطفى عثمان إسماعيل، مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف الجلسة بمشاركة السيدة إليزابيث ماك جارفا رئيس برنامج العمل العالمي لمكافحة الألغام بالمملكة المتحدة وممثل حكومة اليابان أحد أكبر الشركاء الداعمين لعمليات إزالة الألغام بالسودان بالإضافة الى مدير المركز الوطني لمكافحة الألغام بالسودان العميد عامر عبد الصادق، ومدير برنامج الأمم المتحدة للألغام بالسودان جافيد عبد الحق.
وأكد د. مصطفي عثمان إسماعيل  إزالة عدد 10275 لغماً مضاد للأفراد، وعدد 3238 لغم مضاد للدبابات وعدد 85312 مكذبة وعدد 884633 من الذخائر الصغيرة منذ بداية البرنامج في العام 2002م بجميع الولايات المتأثرة، مبيناً أن إجمالي ما أنجز من هذا الجهد بولاية كسلا بعدد 606 منطقة خطرة تم خلالها تدمير عدد 7757 لغم مضاد للأفراد، وعدد 3034 لغم مضاد للدبابات، وعدد 16326مكذبة وعدد 11351 من الذخائر الصغيرة، مشيداً بتجربة سلام الشرق التي اتخذتها الأمم المتحدة مؤخراً كواحدة من النماذج الناجحة في اتفاقيات السلام داعياً المجتمع الدولي لدعم برامج إزالة ما تبقي من ألغام في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
من جهته أوضح مدير برنامج الأمم المتحدة للألغام بالسودان جافيد عبد الحق الجهود التي بذلتها الحكومة والشركاء من أجل إعلان خلو ولايات شرق السودان من الألغام لا سيما أوجه التعاون بين الشركاء في هذا المجال مشيراً الى أن ما تم في ولايات الشرق الثلاث وما يجرى من عمل في ولايات دارفور، يؤكد التزام الحكومة السودانية باتفاقية أوتاوا وإعلان السودان خالٍ من الألغام .
وفي السياق قال مدير المركز الوطني لمكافحة الألغام بالسودان العميد عامر عبد الصادق أن إعلان ولايات شرق السودان الثلاث خالية من الألغام يعد إنجازاً للحكومة السودانية والشركاء والمانحين الذين أكدوا على دعمهم اللامحدود حتى يتم تحقيق إنجاز مماثل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، مبيناً ان الدولة   أشرفت ودعمت برنامج إزالة الألغام بولايات الشرق، الي جانب تنسيقها المستمر مع الشركاء والمانحين للعمل في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق حتى يتم إعلان خلو السودان تماماً من الألغام.