افتتاح مقري نيابتي الجرائم الموجهة ضد الدولة ومكافحة الفساد

الخرطوم (سونا)            افتتح مولانا تاج السر علي الحبر النائب العام امس مقري نيابتي مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة ونيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية واستقبال وكلاء النيابة الجدد الذين تم نقلهم نهائياً من وزارة العدل.

وقال مولانا الهادي محجوب مكاوي رئيس نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية إننا مارسنا عملنا بهذا المقر منذ ستة أشهر وتمت إحالة ١٥دعوة إلى القضاء وأن النيابة الآن تمارس تمثيل الادعاء في خمس دعاوي مهمة أمام القضاء بجانب٤٥ دعوة فرغت النيابة من التحقيقات فيها، لافتاً إلى أنها ستتم إحالتهم للقضاء.

وأوضح أن النيابة تمارس عملها وفقاً للثوابت الداخلية والدولية،  مضيفاً أن دور النيابة مكافحة الجريمة واستقرار النظام وأنها حارس للمصالح العامة والتطبيق العادل للقانون.

وأوصى مكاوي النائب العام بتعديل قانون الاجراءات الجنائية1991، بما يمنح النيابة العامة سلطة التحقيق منفصلا عن التحري واستجواب المتهم بواسطة النيابة خاصة في الجرائم الخطيرة مع إنشاء شرطة تختص بعمل النيابة ومنح النيابة العامة سلطة تفتيش السجون والوقوف على حالات كبار السن والأيتام، وتفعيل المادة 67 من قانون النيابة العامة ومنح النائب العام اسقاط الحصانة وإصدار اللوائح والمنشورات التي تعين النيابة العامة على أداء عملها لحين تعديل قانون الاجراءات الجنائية.

من جانبه قال مولانا مبارك محمود مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بالنيابة العامة إننا نرفض أن نكون متسلطين على أهلنا ونحن خدام للشعب، داعياً إلى التحلي بقيم التواضع والكرامة الإنسانية وعدم التمسك بالشكليات .وأضاف أن العدالة تتأثر بالشغل ويجب اتساقه مع أحكام القانون وأن لايطغى على الموضوع ونوه إلى أن قلة الامكانيات حالت دون الوصول إلى جميع الولايات.

وحيت مولانا إنتصار عبد العال ممثل رؤساء النيابات العامة انجازات النيابة وافتتاح مبنيى مكافحة الإرهاب ومكافحة الفساد، قائلة إن النيابة يجب أن تكون محايدة وأن نقف موقفا واحدا من طرفي الدعاوى الجنائية دون انحياز  .وطالبت وكلاء النيابات الجدد الذين نقلوا من وزارة العدل بالحرص على تحقيق العدالة وأن يكونوا خداماً للشعب وأن التفاني في العمل يقود المسيرة للأمام وأن  يبذلوا الجهود للمزيد من الاداء المطلوب لتحقيق العدالة وطلب المشورة من الخبراء لتجويد الاداء واكتساب الخبرات.

وقال محمد عبدالرحمن ممثل وكلاء النيابة الذين تم نقلهم من وزارة العدل إلى النيابة العامة إن النيابة هي رأس الرمح لتحقيق العدالة وأنها أحد مطالب ثورة ديسمبر، مطالباً بدعمها لتقوم بدورها المنشود التي نتطلع إليه، مؤكداً أنهم سيقومون بأداء عملهم بكل تجرد وإخلاص.