استراتيجية وطنية لتقوية العمل الإحصائي

 الابيض  (سونا )- كشف الدكتور علي محمد عباس المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء في ختام زيارته لولاية شمال كردفان ان الفترة المقبلة ستشهد وضع استراتيجية وطنية لتقوية النظام الاحصائي في السودان.

واشاد سيادته خلال لقائه بقاعة الازهري بالهيئة القومية للغابات بشمال كردفان بشركاء الاحصاء من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمنظمات موضحا ان الاستراتيجية تحتوي على عدد من المحاور والمكونات المختلفة التي تسهم كثيرا في تطوير العمل الاحصائي. وقال إن الفترة المقبلة ستشهد نقله نوعية في العمل الاحصائي وذلك باستخدام احدث الوسائل من أجل مواكبة التطورالذي يشهده العالم لافتا الى اهمية الشركاء في العمل من أجل تقوية التنسيق.  ونوه الى اهمية وضع خطة واضحة للعمل في مجال المسح والدراسات وخلق المزيد من الشراكات.

وأضاف أن هناك تحديات تواجه عمل الجهاز في اداء مهامه منها ضعف البنية التحتية ووسائل الحركة وان هناك مسعى لتجاوز هذه التحديات. وتطرق الى عدد من المسوحات الاحصائية التي تجرى الآن بجانب المسوحات التي ستجرى لاحقا.   وأوضح المهندس مكي سعيد حمد النيل مفوض العون الإنساني ممثل والي شمال كردفان ان لدى الجهاز المركزي للإحصاء بالولاية  كثير من الاسهامات الواضحة في العمل الاحصائي. وقال ان زيارة المدير العام والوفد المرافق له جاءت في وقتها. وأوضحت الاستاذة سمية أحمد حميدان مدير الجهاز المركزي للإحصاء بشمال كردفان ان لقاء المدير العام مع الشركاء يعول عليه في وضع الخطط والبرامج والمحاور المتعلقة بمسيرة العمل الاحصائي بالولاية.

واشارت الى ان اللقاء يجئ تمهيداً لاستعددات ولاية شمال كردفان للتعداد السكاني والزراعي الذي سينطلق في الفترة المقبلة.  ومن جانبهم طرح المتحدثون من الشركاء عددا من الرؤى التي تسهم كثيرا في تطوير العمل الاحصائي بالولاية مؤكدين وقفتهم الجادة مع فرع الجهاز بالولاية