اختيار زيمبابوى لملتقى 2020م الإفريقي للتنمية المستدامة

أعلن لدى اختتام الدورة الخامسة للملتقى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة في مراكش بالمغرب أن النسخة السادسة لهذا الملتقى ستقام خلال أبريل 2020 في زيمبابوي.

وسيعلن منظمو مؤتمر 2020 والبلد المضيف لاحقا عن شعاره وموعده والمدينة التي سيعقد بها .

وكانت الدورة الخامسة قد تمحورت حول موضوع “تمكين السكان وضمان التغطية الشاملة والمساواة”.

وأعربت نائبة الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا جيوفاني بيها عن ارتياحها لأن ملتقى مراكش شهد حضور أكثر من 800 مندوب قادمين من 51 دولة، بينها 45 بلدا إفريقيا، ومشاركة 22 وزيرا وكاتب دولة، مع تبني وثائق هامة في كل واحد من مواضيع النقاش، إضافة إلى مشاركة واسعة ونشطة لمختلف الأطراف الفاعلة وتنظيم عدد قياسي (28) من التظاهرات الموازية وإطلاق مبادرات جديدة.

وقالت “على ضوء نجاح هذا الملتقى في مراكش، إنني على ثقة كبيرة بأن كل القارة الإفريقية التي يمثلها المغرب بصفته رئيسا لمؤتمر 2019 ستتوجه إلى ملتقى 2019 السياسي رفيع المستوى بصوت واحد قوي وفخور بقيادته لتقديم الرسائل المحورية المتمخضة عن هذا الملتقى، من أجل الدفع بأجندتها حول التنمية المستدامة”، معربة عن أملها في “استمرار العلاقات والثقة المبنية مع كافة الجهود الضرورية لتحقيق أهداف أجندة 2063 وبرنامج 2030 للتنمية المستدامة”.

واستقبلت جلسات مراكش مبادرات أخرى جديدة، من ضمنها الملتقى الأول حول العلوم والتكنولوجيا والإبداع وإطلاق الصندوق الإفريقي للنساء القياديات.

يشار إلى أن الملتقى الإفريقي السادس للتنمية المستدامة الذي دعت اللجنة الاقتصادية الإفريقية وشركاؤها لعقده من 16 إلى 18 أبريل الجاري في مراكش حول محور “تمكين السكان وضمان التغطية الشاملة والمساواة” هدفه الدفع قدما بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لبرنامج 2030 والأهداف المضمنة في أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.