اختراق خمسين مليون حساب على فيسبوك

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الأربعاء، أن أزمة  إختراق 50 مليون حساب على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” أسوأ مما قد يتصوره البعض .

وقالت الصحيفة إن الثغرة التى تمكن متسللون من خلالها  إختراق الحسابات والقائمة منذ يوليو 2017م  إكتشفها مهندسو فيسبوك الشهر الماضى بعد أن رصدوا نشاط دخول غير عادى .

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى مازال يتم فيه تقييم نطاق الهجوم يقول باحثون مستقلون إن الضرر ربما يكون قد امتد لما هو وراء حدود موقع فيسبوك.

وقال جيسون بولاكيس الاستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر فى جامعة إلينوى بشيكاغو إن الانتهاك يتجاوز كثيرا حدود فيسبوك، معتبرا أن الأمر بمثابة بوابة خلفية لآلاف من تطبيقات ومواقع الطرف الثالث.

ورأت دانا سيمبركوف رئيسة المخاطر والخصوصية وأمن المعلومات في شركة آفبوينت أن استخدام حسابات فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى فى الدخول إلى خدمات أخرى ليست فكرة صائبة، مشيرة إلى أن الأمر سهلا وبسيطا لكن عندما تستخدم الطرق المبسطة يكون هناك عواقب.

وقالت سيمبركوف إنه لا يجب أبدا أن يستخدم تطبيق فى الولوج إلى تطبيق آخر لأن إذا تم اختراق أحد التطبيقين فكل شئ آخر مرتبط به يمكن اختراقه أيضا.