اختتام ورشةاجازةوتفعيل خطةعمل الموارد الوراثيةالحيوانية

اختتمت اليوم السبت بمقر وزارة الثروة الحيوانية والسمكية فعاليات ورشة اجازة وتفعيل خطة العمل الخاصة بالموارد الوراثية الحيوانية تحت شعار (الموارد الوراثية تنمية مستدامة وركيزة للاقتصاد السوداني) بحضور الوزير ووكيل الوزارة.
واكد الباحثون خلال مخاطبتهم ختام الورشة أن الورشة ناقشت عدد من أوراق العمل العلمية وخرجت بتوصيات مهمة تخدم القطاع في دفع عجلة التنمية.
واكدت التوصيات على ضرورة عمل خطة وطنية لتوصيف كل السلالات السودانية واسراع الوزارة بتسجيل الموارد الوراثية على المستويات العالمية واجازة قانون الموارد الوراثية لمنع دخولها وخروجها بالإضافة لربط الموارد الوراثية وجودة سياسة استثمارها إضافة لضرورة توفير الامكانيات اللازمة لتحديد استراتيجية قومية.
ودعت التوصيات إلى الاهتمام بالسلالات المحلية والاهتمام بمشروعات تمويل خريجي البيطرة والانتاج الحي الحيواني إضافة إلى تشكيل لجنة للموارد الوراثية من الخبراء والمختصين لحفظ الموارد وصون الموارد الوراثية.
واوصت الورشة بأستخدام محطة بحوث أم بنين للإنتاج الحيواني في العجول المحسنة بالشراكة مع المنتجين بجانب عمل احصاء حيواني شامل وتطوير العلاقات مع المنظمات العالمية.