اجتماع مجلس وزراء المالية العرب يؤكد أهمية إصلاحات فاتورة الأجور في الدول العربية

عقد مجلس وزراء المالية العرب اجتماع الدورة التاسعة بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية برئاسة وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة الرئيس الحالي للمجلس.
وأكدت مناقشات الاجتماع على أهمية النظر في التحديات التي تواجه الدول العربية وإصلاحات فاتورة الأجور في الدول العربية والعمل على تطوير استراتيجيات إصلاح نظم الأجور للموظفين، مثل ربط نظم المكافآت والرواتب بالأداء، وتقوية الإطار المؤسسي، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع سياسات التشغيل الأخرى بما يضمن تحسين جودة الخدمات العامة .
وشدد على أهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات العامة لرفع مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتوفير فرص إضافية لتمويل مشروعات البنية التحتية، ورفع كفاءة القطاع العام في إدارة المشروعات الاستثمارية إلى جانب خلق المزيد من فرص العمل، والتأكيد على أهمية تبادل التجارب والخبرات.
وجدد الوزراء تأكيدهم على الأهمية الكبيرة للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي في دعم جهود تحقيق النمو الاقتصادي الأكثر شمولية في المنطقة العربية بجانب متابعة وتطوير برامج صندوق النقد والبنك الدوليين في المنطقة العربية.
وحرصت السلطات العربية على تطوير التشريعات والإجراءات والأنظمة التي تسمح بالتبادل بما يتناسب وأوضاع الدول العربية واحتياجاتها فيما يختص بالمعايير الدولية للتبادل التلقائي للمعلومات المالية.
وأعرب الوزراء عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على العرض القيّم لنشاط مجموعة العشرين وأولوياتها خلال عام 2018، كما أعربوا عن ترحيبهم بالجهود والإجراءات المتخذة من قبل المجموعة على صعيد تشجيع فرص النمو الشامل، آملين النجاح لهذه الجهود، لما لذلك من أثر كبير على الاستقرار الاقتصادي العالمي.