اجتماع الدورة العادية لمجلس وزراء الإعلام العرب

عقدت وزارة الإعلام بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية اليوم، اجتماع الدورة العادية العاشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
وبدء الاجتماع بكلمة لمعالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة رحب فيها بالحضور في مدينة الرياض عاصمة الإعلام العربي ناقلاً لهم، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وتمنياتهما، لهذه الدورة بالتوفيق والسداد والتوصل إلى قرارات تسهم في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية.
وأشار معاليه للاحتفالية التي أقامتها وزارة الإعلام في السابع عشر من شهر ديسمبر الماضي بمناسبة اختيار الرياض عاصمة الإعلام العربي بمشاركة أصحاب المعالي وزراء إعلام 15 دولة عربية، إضافة إلى نخبة من الإعلاميين العرب التي دشن خلالها بجهد ‏مميز ومشكور من معالي الدكتور عواد العواد، عدد من الأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية ومنها الملتقى الإعلامي العربي تحت شعار” الحملة الإعلامية العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 سبل وآليات التنفيذ “، وكذلك اجتماع لجنة الإعلام الإلكتروني، إضافة إلى اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي.
وأوضح معالي وزير الإعلام أن الاجتماع اليوم لمناقشة عدد من الموضوعات في مقدمتها التأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية وأهمية تنسيق جهود الإعلام العربي لمنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة في مختلف وسائل الإعلام لنقل ما يجري على الأراضي الفلسطينية من أحداث بما يتناسب مع محورية القضية الفلسطينية، وكذلك سيتم مناقشة ما تم اقتراحه من قبل عدد من الدول العربية من تعديلات على ميثاق الشرف الإعلامي، بهدف تطوير صياغته، إدراكاً لأهميته وضرورة الالتزام بما ورد في بنوده، بما يضمن تجنب نشر الشائعات والأخبار الكاذبة لغرض الإثارة الإعلامية، وتجنب خطاب الكراهية والحرص على الالتزام بالمهنية والموضوعية في الطرح الإعلامي وما يتناوله من قضايا في مختلف وسائل الإعلام العربية.
وناقش الاجتماع مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة اختيار موضوع دور وسائل الإعلام العربي في تعزيز ثقافة التسامح محوراً فكرياً للدورة العادية 50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وعرض الأجندة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية التي خلص إليها اجتماع الخبراء الإعلاميين العرب الذي عقد في الأردن.
وشدد معاليه على دور الإعلام العربي ومسؤوليته في التصدي لظاهرة الإرهاب عبر تنفيذ برامج نوعية تُعرّف وتثقف وتنشر الوعي حول هذه الظاهرة الخطيرة.
وتابع معالي وزير الإعلام بعرض بنود الاجتماع التي تتضمن كذلك عرض توصيات الحلقة النقاشية البحثية السادسة والاجتماع العشرين لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب الذي عقد اجتماعه في عمان في بداية شهر أكتوبر الماضي.
وأكد معالي الأستاذ تركي الشبانة أن نجاح الجهود العربية في التصدي لظاهرة الإرهاب يتطلب التنسيق المستمر وتوحيد الجهود في سبيل مقاومة الأفكار الضالة المتطرفة.