إنعقاد الاجتماع التأسيسي للجنة الخبراء المشرفة على تشكيل المجالس الاستشارية

الخرطوم  (سونا) – انعقد امس  بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الإجتماع التأسيسي للجنة العليا المؤقتة للخبراء المشرفة على تشكيل المجالس الإستشارية بالوزارات والأجهزة التنفيذية، وذلك بتشريف وزير شؤون مجلس الوزراء، المهندس خالد عمر يوسف، ورئيس اللجنة الأستاذ/ محجوب محمد صالح.

واستعرض وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس/ خالد عمر في مستهل كلمته الافتتاحية قراري مجلس الوزراء (242) الخاص بتشكيل المجالس الإستشارية، والقرار (287) والخاص بإسناد هذه المهمة للجنة عليا من الخبراء الوطنيين.

وأشار الوزير الى أهمية وجود المجالس الإستشارية بالوزارات والأجهزة الحكومية ضمن بنية مؤسسات الإنتقال، مبيناً انها ظلت فكرة وحلم صاحب الثورة منذ نجاحها في اقتلاع النظام البائد، وكواحدة من وسائل دعم مؤسسات الإنتقال، بما في ذلك دورها في توسيع قاعدة المشاركة في صناعة القرار من قبل ابناء وبنات السودان.

من جانبه قال الأستاذ محجوب محمد صالح، رئيس لجنة الخبراء، إن فكرة قيام المجالس الإستشارية للوزارات والأجهزة التنفيذية نبعت منذ قيام الثورة خلال ورشة عمل المجالس الإستشارية ودورها في دعم الحكومة الإنتقالية المنعقدة في اغسطس من العام 2019، وابان أن قيام هذه المجالس الوزراية يأتي لإحياء قيم المؤسسية والمهنية التي انهارت في ظل النظام البائد.

كما أشار  إلى وجود جملة من التحديات ستصاحب مهمة تشكيل المجالس بالوزارات يمكن حلها والتغلب عليها بالحوار والدعم السياسي الكافي والتعاون وتكامل الأدوار والعمل بين اللجنة المؤقتة ومختلف الوزارات.

عقب ذلك ناقش أعضاء اللجنة الخطوط العريضة للأولويات وخطة العمل، وتطوير معايير تشكيل اللجان الإستشارية بالوزارات وفقاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء (242)، وتأسيس قاعدة بيانات تشمل الخبراء من السودانيين والسودانيات داخل وخارج البلاد ممن سيشكلون عضوية هذه المجالس، فضلاً عن تحديد قنوات الإتصال ومباديء العمل مع الوزراء عند إنطلاقة عملية تشكيل المجالس.

واتفق المشاركون في نهاية الاجتماع على عقد ورش عمل تأسيسية للاتفاق على مناهج وخطة العمل التفصيلية خلال الاسبوع الجاري، وذلك قبل عرضها على السادة والسيدات الوزراء في اقرب اجتماع، كما اتفق الاجتماع على تسمية البروفسير منتصر الطيب نائباً لرئيس اللجنة، والاساتذة ياسر صبير واسماء اسماعيل كمقررين للجنة العليا للإشراف على تشكيل المجالس الاستشارية