إنعقاد الإجتماع الأول للمجلس القومى الحاكم الزراع الوطنى للآلية الأفريقية

الخرطوم (سونا)           إنعقد ظهر امس بقاعة وزارة الحكم الإتحادي الإجتماع الأول للمجلس القومي الحاكم الزراع الوطني للآلية الأفريقية للمراجعة للنظراء  خاطبه بروفسور هنود ابيا كدوف رئيس المجلس والدكتور حسن عبد العاطي المشرف على المجلس الحاكم.

وقال الدكتور حسن عبد العاطي إن المجلس يتم تعيين رئيسه وأعضاءه  بواسطة رئيس مجلس الوزراء ويهدف الى التأكد من تطبيق قيم الحوكمة الرشيدة على مستوى الدولة والجهاز التنفيذى والتشريعي والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأشار  عبد العاطي  في تصريح صحفي عقب الإجتماع أن السودان كدولة موقعة على الوثيقة الأساسية للآلية الأفريقية للمراجعة النظراء مسؤول بأن يعمل تقييماً ذاتياً  دورياً حول الحوكمة الرشيدة تتم مراجعته بواسطة فريق النظراء  الذين يشملون رؤساء دول وسفراء .

وكشف عن فراغهم من تشكيل اللجان الأربع للمجلس مشيراً إلى شروعهم فوراً في إجراء التقرير الذاتي مؤكدا انهم سيستقبلون بعثة فنية للمساعدة على أسس التقييم في منتصف أكتوبر القادم متوقعاً اكتمال التقرير مع بداية العام القادم .

وإبان أن الفكرة في التقرير توضح أماكن الخلل حتى تعمل الآلية الأفريقية لمساعدتنا في إصلاحها مبينا انهم حددوا خمس ولايات سيشملها التقييم.

وأشار إلى أن  المجلس الحاكم لديه صلاحية مراقبة الأداء والمطالبة بتعديل قوانين وتعديل إجرأءت  حسب ما يراه المجلس لافتا الى تمثيل المناطق المختلفة في السودان بالمجلس وكذلك التمثيل العمري المختلف أي الشباب والجندر والمهن والقطاعات المختلفة خاصة وعامة الي جانب المجتمع المدني مؤكدا ان المجلس بشكله الحالي صورة مصغرة للسودان معربا عن أمله في انجاز تقرير تقييمي ذاتي حقيقي حتى نصحح الأخطاء خاصة وأننا في مرحلة تحول ديمقراطي.