إنطلاق المفاوضات بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح

الخرطوم (سونا)         انطلقت المفاوضات بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح امس بحضور الوساطة الجنوب سودانية بالخرطوم في فندق السلام روتانا

وكان وفد من لجنة الوساطة بدولة جنوب السودان وصل الى البلاد امس حاملا رسالة من الرئيس سلفاكير الى رئيس مجلس السيادة برفقة ثلاثة من كبار المفاوضين بحركات الكفاح المسلح .

ويرأس وفد لجنة الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك المستشار الامني لرئيس دولة جنوب السودان وعضوية السيد جرال كول كور وضيو متوك بينما يمثل كبار مفاوضي حركات الكفاح المسلح كل من ياسر سعيد عرمان كبير مفاوضي الحركة الشعبية قطاع الشمال جناح مالك عقار، محمد بشير ابو نمو عن حركة جيش تحرير السودان برئاسة مناوي واحمد تقد لسان كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة .

وقال عضو اللجنة وزير الاستثمار دكتور ضيو مطوك في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب وصول الوفد أن الزيارة جاءت بغرض التحدث مع وفد الحكومة المفاوض حول بعض القضايا العالقة في الملفات المختلفة  .

وأشار الى ان تبادل الزيارات هو احد الآليات المعتمدة بالنسبة للمفاوضات مشيرا الى انه كان من المقرر أن يزور وفد من الخرطوم جوبا للتباحث حول بعض هذه القضايا الا أن الوساطة رأت أن تأتي اللجنة الى الخرطوم لطرح بعض الافكار التي قال إنها يمكن ان تحدث اختراقا  في ملف مفاوضات السلام .

ولفت مطوك الى أنه كان هنالك ترتيب مسبق بأن يتم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام في العشرين من يونيو منوها الى ظهور بعض الصعوبات أدت الى تأخير التوقيع

وقال بناء على ذلك “وضعنا خطة جديدة ورأينا ضرورة القدوم الى الخرطوم والجلوس مع المفاوضين هنا”  مبينا أنه سيتم اجراء لقاءات مع القيادة العليا للبلاد ممثلة في رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء فضلا عن لقاء الأجهزة المعنية بملف السلام  معربا عن أمله في أن تساهم هذه الزيارة في تذليل عقبات التفاوض .

وقال مطوك أن المستشار توت قلواك يحمل رسالة من الرئيس سلفاكير ميارديت لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان  سيقدمها له خلال الزيارة مبينا أن الزيارة تستغرق يومين .

وأشار الى أن قيادات التفاوض من جانب حركات الكفاح المسلح ضمن الوفد يمثلون كل التنظيمات المفاوضة في منبر جوبا المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية