إعتماد تشكيل وتدشين عمل غرفة رواد الصناعات الصغيرة بالسودان

الخرطوم  (سونا) – أعلنت لجنة تسيير إتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية عن إعتماد تشكيل وتدشين عمل غرفة رواد الصناعات بالبلاد ضمن منظومة غرف الإتحاد المختلفة.

وقال رئيس لجنة تسيير إتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية بالسودان حافظ دوسة خلال حفل تدشين غرفة رواد الصناعات الصغيرة بمباني اتحاد أصحاب العمل بالخرطوم، إن هدف تشكيل الغرفة يأتي في إطار إفساح المجال واسعاً للشباب والإنفتاح على قطاعات المرأة في عملية الإنتاج ورفع كفاءة وتطوير الصناعات الصغيرة خاصة في جانب قطاع المرأة والذي يستوجب أن تحوز مشاركتها في التمثيل بكل الكيانات العاملة بنسبة (40%) اسوة بالرجال حسب الوثيقة الدستورية خاصة وإن الغرفة الجديدة المشكلة تضم عدد كبير من العنصر النسائي.

وامتدح إنشاء غرفة رواد الصناعات الصغيرة كإضافة حقيقية لغرف الإتحاد العاملة إلا إنها أكثر تخصصية في جانب رعاية وتنفيذ المشروعات الخاصة بقطاعات الشباب والمرأة وتعظيماً لدورها في خدمة المجتمع وهي تحتفل باليوم العالمي للمرأة.

وكشف دوسة أن الأيام المقبلة ستشهد إنشاء غرفة متخصصة للصناعات المتناهية الصغر وبذلك يضع الإتحاد كل الصناعات الصغيرة تحت مظلة خدماته لتوسيع قاعدة المستفيدين من المشروعات المطروحة.

وكشف وكيل وزارة التنمية الاجتماعية الاستاذ أحمد حسين عن وجود إدارة مختصة بالوزارة معنية بتنمية قدرات المرأة وسيتم تسخير برامجها المطروحة فوراً لتقديم الخدمات العاجلة لدعم مشروعات الغرفة الجديدة، موجهاً بإنشاء جسم تنسيقي بين الوزراة والإتحاد والغرفة لتجسير وصول المشروعات بشكل اسرع.

وأعلن الأمين العام لإتحاد أصحاب العمل المهندس مجتبي خلف الله عن التزامهم بدعم غرفة رواد الصناعات الصغيرة ككيان جامع للشباب وكعنصر متفرد يمثل الجندر النسائي الأمر الذي يعتبر قفزة نوعية في تاريخ إتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية، كاشفاً عن مشروعات قادمة من قبل الإتحاد العام ستوجه للغرفة الوليدة ستحدث حينها نقلة نوعية في المجال وستعمم التجربة بكل ولايات البلاد.

ممثل جهاز تنظيم شئون المغتربين أكد عن إتجاه الجهاز لتسويق وترويج المنتجات السودانية بالخارج ومن ضمنها الخاصة بقطاع الصناعات الصغيرة وصولاً لتعميم (ديباجة صنع في السودان) في كل المنتجات المحلية بأرجاء العالم.

يشار بأن الإجتماع  أجاز هيكلة وتسجيل عضوية غرفة رواد الصناعات الصغيرة وإعتماد السيدة حياة العبادي رئيسة للغرفة بعد نيلها ثقة الأعضاء.

واشتمل البرنامج على معرض مصاحب لمنتجات المرأة بغرفة رواد الصناعات.