أيلا يؤكد حرصه على حقوق ملاك الأراضي الزراعية

مدني  (سونا) – أكد الدكتور محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة حرصه علي حقوق ملاك الأراضي .
جاء ذلك لدي مخاطبته صباح اليوم بقصر الضيافة بمدني الإحتفال الذي أقيم على شرف توقيع عقودات الشراكة بين مشروع شرق النيل الزراعي بمحلية مدني الكبرى والشركة الزراعية الأفريقية مشدداً على ضرورة أخذ رأي ملاك الاراضي حفاظاً على حقوقهم ، مشددا على ضرورة تجاوز كافة الخلافات لضمان إستمرارية المشروع.
واكد على حرصه ومتابعته عبر وزارة الزراعة للجوانب الفنية آملاً ان يشكل المشروع إضافة حقيقية للولاية لتعزيز جهود الولاية في مجال الصادر البستاني وخلق قيمة مضافة للولاية وفتح فرص جديدة بإدخال الحيوان والصناعات التحويلية ، مبينا أن مشروع شرق النيل يعد نموذجاً للشراكات التي تسعي الولاية لجذبها .
من جانبه أشار الدكتور سيف الدين عبود وزير الزراعة الى النجاحات إلتي شهدتها الولاية خاصة في القطاع الزراعي بزيادة فى مساحة القطن من 29 الف فدان الي 116 الف فدان وقيام عدد من الصوامع والمسالخ بفضل جهود الوالي ودفعه للتنمية والنهضة .
وأكد المهندس عبد الرحيم الأمين محمد سعيد ممثل الشركة الإفريقية الزراعية المحدودة إستعداد الشركة للتوسع في زراعة محاصيل اخري لافتا لزراعة الشركة 10ألاف فدان بمشروع الجزيرة عبر الشركات التعاقدية بعد خروج الدولة عن التمويل معلنا عن إلتزامهم بإستجلاب النظم الحديثة وأن تكون الشركة نواة للإستثمار الوطني الناجح .
من جانبه كشف الأستاذ عبد الله بابكر ممثل الملاك أن هذا التوقيع سبقته ست إتفاقيات غير ناجحة وأن هذا التوقيع مع هذا المستثمر الوطني حقق نجاحات في عدد من الولايات معلنا ان مساحة المشروع 20 ألف فدان ويستفيد منه مواطنو 12 قرية ويروي من طلمبة المغاربة.
واضاف ان العقد ينص علي قسمة الأرض 65% لصالح الشركة و35% للملاك وتلتزم الشركة بالري مجانا العام الأول وبعده سيكون الري بالسعر المعروف بمبلغ 250 جينه للفدان واعلن إلتزام الملاك بتوفير المعينات لنجاح المشروع .
وأكد اللواء ركن النعيم خضر مرسال معتمد محلية مدني الكبرى على أن المشروع يمثل أنموذجاً للإستثمار الجاد الذي تسعى إليه الولاية لخلق قيمة مضافة وإيجاد فرص عمل وأحداث حراك إقتصادي بالولاية حتى تكون الولاية رائدة في تحقيق مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذاء العربي.