أمريكا:وصول السودان لمرحلة هيبيك انجاز يستحق الافتخار به

واشنطن –  (سونا)- أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ترحيبها بالإعلان الصادر عن صندوق النقد الدولي  والذي اشار الى ان السودان قد نجح في تسوية ما يقرب من 1.4 مليار دولار من المتأخرات المستحقة لصندوق النقد الدولي. وقالت ان الولايات المتحدة الامريكية تشيد بالحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون في السودان للوصول إلى المرحلة الأولى من تخفيف عبء الديون في ظل مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC).  وقال بيان صحفي صدرعن وزارة الخزانة الامريكية عقب قرار صندوق النقد الدولي مباشرة ان هذه الخطوة تعد شهادة من البنك الدولي على التزام السودان المستمر بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية القاسية والضرورية في سعيه للانتقال إلى الحكم الديمقراطي. واشار البيان الى ان هذه الاجراءات الاقتصادية التي نفذها السودان تشمل توحيد سعر الصرف وتعزيز الحوكمة والشفافية المالية.

ونقل البيان عن وزيرة الخزانة جانيت يلين قولها ان هذه لحظة تاريخية للسودان وشعبه واضافت ان الولايات المتحدة تفتخر بأنها كانت من أوائل المدافعين عن السودان في سعيه لتطبيع العلاقات مع المؤسسات المالية الدولية ومساعدته على تأمين تخفيف الديون. و اضافت الوزيرة الامريكية بان هذه الخطوات ستساهم في اطلاق التمويل الذي يعد السودان في امس الحاجة اليه للمساهمة في بناء الأساس للحد من الفقر ، والتنمية الشاملة ، والنمو الاقتصادي.و نقل عنها البيان قولها “يمكن لجميع السودانيين أن يفتخروا بهذا الإنجاز “. و اشار البيان الى ان الولايات المتحدة الامريكية قد لعبت دورًا حاسمًا في دعم مسار السودان لتخفيف ديون مبادرة هيبيك ، تقديراً للعمل المهم الذي اضطلعت به حكومة السودان لاستعادة الاستقرار الاقتصادي.

و اضاف “قدمت وزارة الخزانة تمويلًا تجسيريًا  بحوالي 1.15 مليار دولار في مارس لمساعدة السودان على سداد متأخراته في البنك الدولي ، دون أي تكلفة على دافعي الضرائب الأمريكيين ، وشاركت في استضافة اجتماع مائدة مستديرة مع وزارة الخارجية لتشجيع الدائنين الثنائيين للسودان على جهود اعفاء سداد الديون  كما التزمت وزارة الخزانة بالمساهمة بما يصل إلى 120 مليون دولار من موارد المنح لتمويل إعفاء صندوق النقد الدولي من ديون السودان في إطار المرحلة الأولى من مبادرة هيبك التي أعلن عنها. وقالت الوزيرة انه يسر الولايات المتحدة أن تنضم إلى أعضاء نادي باريس الآخرين في تقديم تخفيف فوري ومستقبلي للديون وفقًا لأحكام مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون ، وستواصل دعم السودان في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الإضافية اللازمة لإكمال عملية مبادرة هيبيك.  و اشار البيان الى ان السودان الذى يعد آخر دولة تسدد متأخرات طويلة الأمد لصندوق النقد الدولي ، لا تواجه الآن متأخرات سداد من أعضائه للمرة الأولى منذ أوائل عام 1975.