أكثر من 212 مليون دولار عائد صادرات الثروة الحيوانية للربع الأول للعام الحالي

بلغت جملة عائدات صادرات الثروة الحيوانية للربع الأول للعام 2018 (212.470.298 ) دولارا، فيما بلغت عائدات الهجن المصدر (1.190.000 ) دولار، وبلغت عائدات صادرات الأسماك والأحياء المائية (69.670) دولارا.
جاء ذلك في بيان وزارة الثروة الحيوانية عن الأداء للنصف الثاني للعام 2017 والربع الأول للعام الحالي الذي استعرضه وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة ارور، أمام المجلس الوطني امس.
وأشار ارور إلى إنشاء عدد من المسالخ في ولايات الخرطوم وغرب دارفور والنيل الأزرق، مضيفا بعقد شراكة استراتيجية مع شركة زادنا العالمية للاستثمار المحدودة لتنفيذ مشروعات بقيمة (750.000.000) جنيه في مجالات تحسين نسل الحيوان ومعدات لإنتاج اللقاحات والمحجر العالمي للصادرات بالإضافة إلى عربات بيطرية متحركة، مستعرضا المعوقات التي اعترضت تنفيذ البرامج التنموية والمتمثلة في السياسات التمويلية للقطاع من حيث حجم التمويل المطلوب والالتزام بالبرمجة وتصديق النقد الأجنبي وما يصاحبه من تأخير يؤثر سلبا على استيراد اللقاحات وضعف التنسيق بين المؤسسات ذات الصلة بالقطاع الرعوي وغياب تنظيمات المنتجين وعدم الانتقال من مرحلة الإنتاج إلى تصنيع الحوم والألبان والأسماك بالإضافة إلى الاعتماد الكلي على القطاع التقليدي في التربية والإنتاج والتسويق وغياب سياسات استخدامات الأراضي.
من جهتهم تطرق المتحدثون من الأعضاء في مداخلاتهم إلى دور الثروة الحيوانية وأهميتها بالبلاد، مشيرين الى أن فتح خطوط النار بالولايات يقلل من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة، وأشاروا إلى بعض المحاجر المهجورة فى بعض الولايات والتي تحتاج إلى جهود لإعادتها ، مثمنين مؤتمر الثروة الحيوانية، مطالبين بإنفاذ مخرجاته. وركز المتحدثون على الاهتمام بالمزارع الطبيعية وتوفير الخدمات للحيوان ولصادر الحيوان وتوفير المياه على مسارات الرحل.
وطالب الأعضاء بدعم وزارة الثروة الحيوانية باعتبارها وزارة اقتصادية مهمة، متطرقين إلى التحديات التي تواجه عمل الوزراة في تعداد الثروة الحيوانية بالبلاد.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس أحال البيان للجنة المختصة لمزيد من الدراسة ولإعداد تقرير حوله.