أرور: خطط وإستراتيجيات لتنمية قطاع الثروة الحيوانية

الخرطوم (سونا)           أكد الأستاذ بشارة جمعة أرور وزير الثروة الحيوانية أن وزارته وضعت خطط واستراتيجيات لتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والنهوض بها لإحلال الواردات وزيادة الصادرات وذلك عبر تنفيذ مخرجات وتوصيات المؤتمر القومي لقضايا الثروة الحيوانية الذي عقد مؤخرا بالخرطوم وتنفيذ مصفوفة الارتقاء بالصادرات السودانية.
جاء ذلك خلال ترأسه الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري للوزارة اليوم بحضور وزير الدولة بالوزارة الدكتور جلال الدين رابح ووكيل الوزارة الدكتور كمال تاج السر الشيخ. مشيرا إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والإمكانيات التي تمتلكها الدول المتقدمه مثل امريكا وفرنسا واستراليا والبرازيل ونقل الخبرات والتجارب الحديثة في مجالات التلقيح الاصطناعي وتحسين السلالات وتدريب الكوادر في وزارته على التقانات الحديثة في المجال.
وناقش الاجتماع كيفية تأمين وحماية الثروة الحيوانية وحمايتها من المخاطر للحفاظ على الثروة الحيوانيه باعتبارها ثروة قومية ومعول عليها في تحقيق الأمن الغذائي العربي ورفع الاقتصاد القومي، بالإضافة لمخرجات زيارة وزير الثروة الحيوانية للولايات المتحدة الأمريكية ومتابعة ما توصلت إليه من نتائج مثمرة وكذلك تنفيذ ما خرج به المؤتمر القومي من توصيات.
وأمن الاجتماع على إعداد ورشة خاصة بالتأمين على قطاع الثروة الحيوانية بمشاركة الشركات والجهات ذات الصلة وضرورة عودة بنك الثروة الحيوانية للقطاع الحكومي كبنك تنموي.