أردوغان :مجلس أمن دولي يضم جميع القارات

 دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إلى تشكيل مجلس أمن دولي يضم دولاً من كافة القارات السبع في العالم. وجاءت تصريحات أردوغان هذه في جلسة نقاشية عقدت على هامش المنتدى الفكري الذي تنظّمه قناة “تي آر تي وورلد” التركية الحكومية في مدينة إسطنبول.

وأوضح أردوغان أنّ عهد العضوية الدائمة بمجلس الأمن قد ولّى، لأن ذلك كان من شروط الحرب العالمية الثانية وحاليًا لا أحد يعيش نفس الظروف لذلك حان وقت التغيير.

وقلل أردوغان من أهمية الأعضاء غير الدائمين في مجلس الامن الدولي، قائلاً: “لا عمل لهم سوى رفع الإصبع وإنزالها بحسب ما يتلاءم مع قرارات الاعضاء الدائمين”.

وعن تواجد القوات التركية في الأراضي السورية، قال أردوغان إن قوات بلاده لم تدخل سوريا إلّا بعد أن تلقت نداءات النجدة من الشعب السوري.

وأردف في هذا السياق قائلاً: “سنغادر سوريا ونتركها لأهلها بعد أن يجري شعبها انتخاباته، ويختار الإدارة المناسبة له ويعم الأمن والاستقرار في تلك المنطقة”.

وفي هذا الصدد تطرق أردوغان إلى السياسات الأمريكية حيال سوريا، مبيناً أن واشنطن ما زالت تواصل دعم التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري.

وأضاف أردوغان قائلاً: “الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت 19 ألف شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر والمعدات إلى التنظيمات الإرهابية في سوريا”.

ولفت أردوغان إلى ان حجة الولايات المتحدة في دعم التنظيم الإرهابي ليست مقنعة وغير مطمئنة، وأنه لا يمكن القضاء على تنظيم داعش الإرهابي عبر دعم تنظيم إرهابي آخر وهو “ب ي د”.

واستطرد قائلاً: “عندما نطلب منهم شراء الأسلحة يقولون لنا إن الكونغرس لا يسمح لنا ببيعكم السلاح، وإنني أقول لهم إن الكونغرس يسمح بتزويد التنظيم الإرهابي “ي ب د” بالسلاح ولا يرضى ببيع تركيا أليس كذلك”.

وتطرق الرئيس التركي إلى ملف عضوية الاتحاد الاوروبي قائلا: “في زيارتي الأخيرة إلى ألمانيا قلت للمستشارة ميركل عليكم أن تعلنوا عن موقفكم حيال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بصراحة كي نعرف نحن كيف نرسم طريقنا ومستقبلنا”.

ورداً على سؤال حول مستقبل الاتحاد، قال أردوغان إن لدينا الكثير لنضيفه إلى الاتحاد الأوروبي، وهم يمكنهم أن يضيفوا إلينا الكثير من الأشياء، ولكن إذا استمرت المماطة فإننا سنلجأ إلى استفتاء وسنترك القرار للشعب.