أديب ووزير الاستثمار يبحثان قيام المنطقة الحرة بام دخن

الخرطوم   (سونا) – بحث الدكتور أديب عبد الرحمن يوسف  والي ولاية وسط دارفور  والدكتور الهادي محمد إبراهيم وزير الإستثمار فى لقاء مشترك عقد اليوم بمباني وزارة الإستثمار الخارطة البرامجية للإستثمار بوسط دارفور وإمكانية تفعيل الشراكات بين القطاع العام والخاص بالولاية و قيام منطقة أُم دخن الحرة.

وقال أديب إن اللقاء جاء بهدف إدماج ولاية وسط دارفور في الإقتصاد القومي وتطوير عملية الإستثمار والإنفتاح الخارجي والإستفادة من موقع الولاية الإستراتيجي.

وأشار إلى أن قيام منطقة أُم دخن الحرة يعد خطوة مهمة من شأنها إنعاش الإقتصاد في المنطقة ودعم عملية السلام الإجتماعي  والتجارة الدولية وتجارة الحدود.

وتمتاز منطقة مثلث أُم دخن الحدودي الذي يجمع بين ثلاثة دول وهي السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى بأنها منطقة وسطى وأن دولتا تشاد وافريقيا الوسطى  ليست لهما موانئ بحرية، الأمر الذي يمكنهما من الإستفادة  من ميناء بورتسودان.

ولفت أديب إلى أن وزارة  الإستثمار وافقت على قيام منطقة أم دخن الحرة وأن قراراً وزارياً سيصدر  قريباً في هذا الصدد يعلن عن قيام المنطقة الحرة وأبان أن المنطقة تعد مدخل لدول غرب إفريقيا وهي منطقة تجارية مهمة في خارطة تجارة الحدود السودانية.