أبوشام:تنظيم التوثيقات يساهم في مكافحة غسل الأموال

-قال الدكتور حيدر عباس ابوشام مدير وحدة المعلومات المالية إن قرار السلطة القضائية بإصدار قواعد جديدة لتنظيم وضبط اعمال التوثيقات الخاصة بنقل ملكية العقارات والمركبات تصب في الهدف الرئيس في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، وذلك من خلال حماية الاقتصاد من تهديدات غسل الاموال من خلال حماية النظام المالي والاعمال والمهن غير المالية وتخفيض الدولة للمخاطر وذلك بتنسيق الاجراءات بين كافة جهات الاختصاص واتخاذ الاجراءات المناسبة .

واشار د. حيدر ابوشام فى تصريح صحفى الى أن هذه القواعد من شأنها المساهمة فى مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وذلك من خلال عدم استغلال القطاعين، كما تساعد في تعزيز وتقوية الدور الرقابي على هذين القطاعين، وفي التعرف على هوية المتعاملين بيعا وشراء وكذلك المستفيد الحقيقي .

واضاف حيدر أن قواعد التنظيم تساهم ايضا في حماية حقوق المتعاملين من المخاطر المختلفة وتعزيز الشفافية، ونشر ثقافة التعامل المصرفي وتنشيط استخدام وسائل الدفع المختلفة وتقليل التعامل بالنقد الى جانب تحديد حجم النشاط في هذين القطاعين وانشاء قواعد بيانات لدى جهات الاختصاص .

واوضح أن هنالك العديد من الدول قامت بهذه الاجراءات أو اجراءات مشابهة وحققت نجاحات ملموسة استطاعت من خلالها احكام التنظيم والرقابة على الأنشطة كالمملكة العربية السعودية .